صحيفة البعثمحليات

1300 مراجع يومياً عند نافذة المحافظة 10 سنوات على تجربة مراكز خدمة المواطن.. توسّع أفقي وخدمات نوعية

دمشق – ميس خليل
بعد عشر سنوات على إطلاقها وصلت مراكز خدمة المواطن اليوم إلى ثلاثة عشر مركزاً تغطي محافظة دمشق بالكامل وتقدم خدمات نوعية، حيث تختصر الزمن على المواطن وتخفف العبء عنه وتحقق أفضل تواصل بينه وبين الوزارات الأخرى، كل ذلك في مكان واحد، ما يخفف من المركزية التي تسود أعمال بعض الدوائر الحكومية، إضافة إلى الحد من الفساد والروتين والبيروقراطية.
ومع مساعي محافظة دمشق في مطلع هذا العام إلى التوسع والانتشار الأكبر لتلك المراكز وإتاحة المزيد من الخدمات النوعية، يوضح مدير مراكز خدمة المواطن في محافظة دمشق المهندس لؤي علوش في تصريح لـ”البعث”، أن العمل ينصبّ هذا العام على متابعة توسعة بعض المراكز التي انطلق العمل بها خلال العام الماضي، وفور الانتهاء منها سيتم وضعها بالاستثمار، وهي مركز خدمة المواطن في الميدان وتجهيز مركز خدمة المواطن في القنوات بالمبنى الجديد لدائرة خدمات القنوات، وتوسعة مركز المهاجرين ومركز الشام الجديدة، كما سيتم افتتاح توسعة مركز خدمة المواطن في المزة ضمن بناء دائرة خدمات المزة، ليصبح عدد المكاتب الأمامية أكبر وتستوعب أكبر عدد للمراجعين، وذلك بهدف راحة المواطن أثناء انتظاره للحصول على الخدمة ضمن الزمن المحدد، في وقت تتم فيه دراسة الموقع المقترح لمركز بمنطقة القصاع.
وفي جردة حساب لما تم إنجازه خلال عام 2019 أوضح علوش أنه تم تقديم أكثر من 635 ألف خدمة في مراكزها الثلاثة عشر منها: 312 ألف معاملة سجل مدني و110 آلاف سجل عدلي، في حين بلغت معاملات السجل العام للعاملين (غير موظف) 78 ألفاً وتم إنجاز أكثر من 29 ألف عقد إيجار سكني، إضافة إلى خدمات تصديق الوثائق من وزارة الخارجية والمغتربين والترخيص الإداري وتسجيل وتسليم وتعديل وإلغاء ترخيص وفض الأختام والموافقة على إقامة الحفلات الفنية وتقديم الاعتراضات والشكاوى وخدمات مديرية المصالح العقارية بدمشق وبيانات مديرية التنظيم والتخطيط العمراني، كما تقوم المراكز أيضاً بتقديم خدمات وزارة الصناعة وخدمات مديرية السجل المؤقت في مركز خدمة المواطن بالسجل المؤقت وعقود التأمين الإلزامي للمركبات لمصلحة الاتحاد السوري لشركات التأمين بمركزي دمشق القديمة والرئيسي في ساحة المحافظة.
علوش بيّن أنه مع مطلع عام ٢٠٢٠ تم إدراج خدمات جديدة في مركز بهو مالية دمشق وهي خدمتا (عقود الإيجار السكنية لجميع مناطق دمشق وتصديق وثائق من وزارة الخارجية والمغتربين) بالإضافة إلى الخدمات المقدمة سابقاً ضمن المركز.
وكشف مدير مراكز خدمة المواطن أن عدد المراجعين يومياً للمركز الرئيسي في مبنى المحافظة يبلغ ما يقارب 1300 مراجع، حيث تم افتتاحه في عام 2010 ومساحته تبلغ 750م2 موزعة على أربع صالات وعدد العاملين فيه 155 عاملاً، ويضاهي المركز الرئيسي بنوعية الخدمات مركز كفرسوسة الذي تم افتتاحه في عام 2018 بمساحة 285م2 وبعدد عاملين 31 عاملاً، ويزوره يومياً أكثر من 130 مراجعاً وبلغ عدد الخدمات التي قدّمها خلال العام المنصرم 26162 معاملة، مشيراً إلى أنه تتم دراسة إضافة بعض المعاملات المتعلقة بخدمات مديرية دوائر الخدمات، حيث يقوم فريق هندسة وتبسيط الإجراءات بوضع آليات وسير إجراء بعض المعاملات منها: ترخيص تغطية الوجائب ضمن المقاهي والمطاعم وإشغال الأملاك العامة وخدمات أخرى.