رغم ضيق المكان ونقص الاختصاصات 493 ألف خدمة طبية و241 ألف مريض راجعوا مشفى الدريكيش

رغم ضيق المكان ونقص الاختصاصات 493 ألف خدمة طبية و241 ألف مريض راجعوا مشفى الدريكيش

يعد مشفى الدريكيش الوطني الوحيد في منطقتي الدريكيش وصافيتا الذي افتتح فيه مؤخراً مبنى العيادات الشاملة الذي يتبع لمديرية صحة طرطوس، ويؤم المشفى أبناء الدريكيش وصافيتا وريفهما، وبعض مرضى ريف حماة، ويشهد حركة كبيرة، وتقدم فيه خدمات جليلة للمراجعين على مدار الـ 24 ساعة في كافة الأقسام، ووصلت الخدمات المقدمة إلى /493/ ألف خدمة لـ 241 ألف مريض العام الفائت رغم ضيق المكان أمام المرضى والمراجعين، ونقص بعض الاختصاصات.
“البعث” سلّطت الضوء على دور وخدمات المشفى، وواقع التجهيزات والأدوية، وصعوبات العمل، والمقترحات والحلول.
العديد من المواطنين الذين التقيناهم خلال تواجدهم في المشفى أكدوا على أهمية الخدمات التي يقدمها للمواطنين من ذوي الدخل المحدود الذين ضاقت بهم الحياة “ألماً ومعاناة”، ووجدوا في الاستشفاء الحكومي رحمة من معاينات الأطباء المرتفعة، ومن فوضى وارتفاع أسعار الخدمات المقدمة في المشافي الخاصة التي لا ترحم!.

تجهيزات
د. محي الدين عيسى، مدير مشفى الدريكيش الوطني، أوضح أن المشفى مجهز بكافة التجهيزات الطبية التي تقدم كافة الخدمات، ويتسع لستين سريراً موزعة على أقسام: الداخلية، والأطفال، والجراحات بأنواعها، والتوليد، مع وجود إسعاف مجهز بكافة الأجهزة، إضافة إلى الكادر الطبي المؤهل من ممرضين، وأطباء مقيمين، واختصاصيين بالجراحة والداخلية لاستقبال المرضى على مدار الساعة، كما أن المشفى مجهز بمبنى للعيادات الخارجية يتألف من عشر عيادات اختصاصية يداوم بها الأطباء الاختصاصيون، ويستقبلون المرضى صباحاً، وكل عيادة مجهزة بما يلزمها من ايكو، وتخطيط قلب، وفحص العيون والقدرة البصرية، إضافة إلى عيادة جلدية وسنية للعاملين في المشفى.

المعاينة بنظام الدور
يعد جهاز الماموغراف أبرز التجهيزات التي تم إحضارها لتصوير الثدي، وجهاز أشعة بسيط نقال لتصوير المرضى العجزة غير القادرين على الحركة، إضافة لجهاز تنظير هضمي علوي سفلي حديث.
أبرز العمليات الجراحية التي تمت العام الفائت عمليات تبديل المفصل، والديسك، وعمليات الجراحة العامة، ولكل مريض رقم ودور في كل عيادة في مبنى العيادات الشاملة، وتتم المعاينة بنظام الدور.

خدمات 2019
قدم المشفى نحو 493434 خدمة طبية لـ 241728 مراجعاً، وعدد مراجعي العيادات وصل إلى /64380/ مراجعاً، والإسعاف/52876/ مراجعاً، ووصل عدد المقبولين إلى /8851/، وبلغ عدد العمليات 1530 عملية، بينها عمليات نسائية قيصرية، والقيصرية الإسعافية، وغيرها، إلى جانب عمليات الولادة، وجلسات غسيل الكلى، والتحاليل المخبرية، والماموغراف، والطبقي المحوري، والايكو، وتخطيط القلب، ومعالجة الكسور، والأسنان، وغيرها.

مكتب لذوي الشهداء والجرحى
تضحيات رجال الجيش العربي السوري قابلها اهتمام ورعاية وخدمات، حيث أحدث بالمشفى مكتب يعنى بأمور وشؤون الجرحى وذوي الشهداء لتقديم العون الطبي لهم، وكافة الخدمات المتوفرة بالمشفى، وذلك بالاستثناء من الدور، فالمكتب مجهز بأضابير خاصة، وممرضات تتابعن سير العمل، ولكن أمام الضغط الكبير على المشفى، هل الكادر الطبي مؤمن وكاف؟.. أفاد عيسى: لدينا كادر طبي متميز ومدرب في كافة الاختصاصات، مع نقص ببعض الاختصاصات كالقلبية، وأمراض الدم والكلية!.

تحسن الخدمات
واعتبر عيسى أن وجود كادر مدرب، والقدرة على تأمين كافة مستلزمات العمل دون تأخير، مع متابعة يومية من قبل إدارة المشفى بالتواصل مع مديرية الصحة حول أي طارىء، “نقاط قوة” في عمل المشفى، في الوقت الذي يعتبر ضيق المكان: /شعب وإسعاف/أمام العدد الهائل من المرضى “عقبة وصعوبة”، مشيراً إلى أن المبنى مشيد منذ عشرين عاماً، وهو بحاجة إلى توسيع للنهوض بالأعمال المترتبة على الكادر الطبي والتمريضي بيسر وسهولة، مؤكداً على تحسن الخدمات المقدمة العام الماضي عن عام 2018، مع الطموح بزيادة نوعية الخدمات المقدمة.
دارين حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

مواضيع متعلقة