أرقام تثير التساؤل؟ 48402 ضبط ونيّات جادة وحازمة لمعالجة الإشغالات

أرقام تثير التساؤل؟ 48402 ضبط ونيّات جادة وحازمة لمعالجة الإشغالات

دمشق – علي حسون

تطالعنا محافظة دمشق في بداية كل عام بتقارير عمّا تم إنجازه في العام السابق، حيث تعمل المديريات المختصة على مدار العام وفق الإمكانيات المتاحة والكادر البشري القليل، وخاصة فيما يتعلق بالمواضيع الخدمية وإزالة الإشغالات التي تشغل بال المعنيين وتؤرق المحافظة، ولاسيما أن الظاهرة توسعت خلال الأزمة، ما جعل القائمين على المحافظة يتخذون قراراً حاسماً لمعالجة جميع الإشغالات المخالفة من دون استثناء، بتشكيل لجان مشتركة والقيام بحملات متكاملة من مديرية دوائر الخدمات بمؤازرة شرطة المحافظة، حيث يفيد تقرير شرطة المحافظة أن الضبوط المنظمة عن عام 2019 بلغت 48402 ضبط مختلف ومتنوّع حسب نوع المخالفة، ليصل عدد الضبوط البلدية “مصادرات” وإزالة إشغالات من الحدائق إلى 15728 ضبطاً وتكون منطقة الحميدية في المرتبة الأولى من عدد الضبوط، حيث بلغت الضبوط 4787 ضبطاً، ومن ثم كراج السيدة زينب 2777 ضبطاً وأقلها مخالفة منطقتا المجتهد والقدم لكل واحدة 3 ضبوط فقط على مدار العام.
ويوضح رئيس قسم شرطة مجلس محافظة دمشق العقيد موفق قصريني، أن ضبوط الإشغال “المحلات” ومزاولة المهنة من دون ترخيص وعدم تسمية المحل بلغت 8532 ضبطاً كان أكثرها في منطقة باب السريجة، حيث وصلت عدد الضبوط إلى 3273 ضبطاً وتذيّلت الترتيب مناطق التضامن وشارع مرشد خاطر والعدوي كل منطقة ضبط واحد خلال السنة.
وبيّن قصريني أن عدد ضبوط مخالفة السيارات وحجزها 139 ضبطاً أكثرها في سوق الهال بعدد 183 ضبطاً، كما بلغت مصادرات “الخضار والفواكه والمواد الغذائية” 1421 ضبطاً بوزن 509688 كغ.
أما بالنسبة لمصادرة الحيوانات فقد بلغت الضبوط 23 ضبطاً، كما بلغت الضبوط المتعلقة بملابس البالة 1594 ضبطاً بكمية 124832 قطعة بين ملابس وأحذية أكثرها من باب السريجة 35384 قطعة.
وأشار قصريني إلى أن عدد الضبوط المتعلقة بمادة الخبز بلغ 959 ضبطاً بواقع 13572 ربطة خبز وكان لأفران نهر عيشة وابن العميد الحصة الأكبر من الضبوط.
ولفت رئيس قسم شرطة مجلس محافظة دمشق إلى تنظيم 624 ضبطاً عدلياً متعلقة بالشكاوى وإزعاج الجوار وغيرها، إضافة إلى توقيف 58 شخصاً بين التسوّل وفض خاتم رسمي ونشرة شرطية وإشغالات وممانعة دورية، مضيفاً: إنه تم تنظيم 273 ضبطاً متعلقاً بمخالفة بناء و5911 ضبط أختام إدارية ومخالفة 234 كشكاً في أنحاء مدينة دمشق، علماً أنه تم تسيير 4034 دورية من القسم لمعالجة الإشغالات والفتح والأختام والهدم، كما بلغت دوريات المؤازرة للمكتب التنفيذي ودوريات الصحة والخدمات 283 دورية.
وتظهر متابعة عمل مديريات المحافظة جهوداً مبذولة ونيّات جادة لقمع ظاهرة الإشغالات وتنظيمها وفق أسواق قيد التجهيز حسبما أكده عضو المكتب التنفيذي المختص سمير الجزائري الذي أكد أنه تم منح الحصة الأكبر في هذه الأسواق لأسر الشهداء والجرحى بنسبة 75% من مساحة الأسواق 4 قيد التجهيز.
وما لفت انتباهنا حسبما ورد في التقرير من أرقام وإحصائيات أن ثمة فروقاً كبيرة في عدد الضبوط والكميات، وخاصة أن الأرقام تشير إلى عام كامل، ليتساءل متابع هل من المعقول أنه لم تتم مصادرة سوى 8 ربطات خبز على مدار العام في منطقة العدوي؟ إضافة إلى ما هو لافت من حيث مصادرة عصفور واحد فقط في منطقة الصناعة!.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

مواضيع متعلقة