الدوما الروسي يوافق بالقراءة الأولى على التعديلات الدستورية

الدوما الروسي يوافق بالقراءة الأولى على التعديلات الدستورية

وافق مجلس النواب الروسي “الدوما” بقراءة أولى على تعديلات دستورية اقترحها الرئيس فلاديمير بوتين قبل أيام.

واعتمد مجلس الدوما في القراءة الأولى مشروع القانون المقترح من بوتين بشأن التعديلات على الدستور الوارد ضمن وثيقة مؤلفة من 12 صفحة بالإجماع وبواقع 432 صوتاً.

وكان بوتين قدّم، الاثنين الماضي، إلى مجلس الدوما مشروع قانون التعديلات الدستورية التي اقترحها للحد من مهام الرئيس وتوسيع صلاحيات البرلمان.

ويقترح النص نقل بعض الصلاحيات إلى البرلمان على غرار تعيين رئيس وزراء، كما يعزز دور مجلس الدولة الذي كان دوره حتى الآن استشارياً فقط، حيث سيمنح صلاحية تعيين المدعي العام ونوابه ورئيسي المحكمة الدستورية والمحكمة العليا ورؤساء أجهزة الأمن بناءً على مقترحات من الرئيس.

كما ينص على أنه لا يحق للرئيس أن يشغل منصبه لأكثر من ولايتين متتاليتين، وعدم أحقية المواطنين الذين سبق لهم حمل جنسية أجنبية أو الإقامة في دولة أجنبية أو أنهم يقيمون في روسيا لمدة تقل عن 25 عاماً بأن يتم انتخابهم لمنصب الرئيس.

ويتضمن المشروع أيضاً عدم أحقية المواطنين دون سن 21 عاماً وحملة الجنسية الأجنبية أو الإقامة الأجنبية بالترشح لانتخابات مجلس الدوما.

في سياق آخر، أعلن فرع هيئة الأمن الفيدرالي الروسي في جمهورية داغستان اعتقال ستة عناصر من خلية تابعة لمجموعة إرهابية متطرفة تدعى “التكفير والهجرة” في الجمهورية الروسية.

وقال متحدث باسم الهيئة: “إن عناصر من هيئة الأمن الفيدرالي نفّذوا عملية مشتركة مع عناصر من وزارة الداخلية لضبط خلية تابعة للمجموعة المذكورة التي تنشط في داغستان، ما أسفر عن اعتقال ستة من عناصرها النشطين الذين يحملون الجنسية الروسية”.

ولفت المتحدث إلى أنه تم ضبط معدات تخزين بيانات وكتيبات تروّج لأفكار الجماعة أثناء عمليات البحث والتفتيش لمنازلهم.

كما أغلق الأمن الفيدرالي الروسي موقعاً الكترونياً مسجّلاً في هولندا يرسل آلاف البلاغات الكاذبة عن وجود قنابل في جميع أنحاء روسيا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

مواضيع متعلقة