الصفحة الاولىصحيفة البعث

ظريف وبن علوي يدعوان إلى تعاون ثنائي بشأن مضيق هرمز

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية أن الوزير محمد جواد ظريف بحث مع نظيره العُماني يوسف بن علوي في طهران “المستجدات الإقليمية والتعاون الثنائي بخصوص مضيق هرمز، في زيارة هي الثالثة للوزير العماني في غضون شهر إلى طهران.
وقالت وكالة “تسنيم”: إن الوزيرين أكدا عزم إيران وعُمان على استمرار التعاون والتشاور بهدف توفير أمن الملاحة البحرية وأمن الطاقة للجميع، كما وجّه الطرفان الدعوة إلى الجميع للقيام “بدور إيجابي في هذه العملية”.
بدورها الخارجية العُمانية أعلنت أن بن علوي اجتمع بظريف في طهران لبحث أمن الملاحة البحرية في مضيق هرمز، وأشارت في تغريدة على “تويتر” إلى أن الوزيرين بحثا العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة، وعلى وجه الخصوص أمن الملاحة في مضيق هرمز.
في الأثناء، انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سياسات وتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، موجهاً نصيحة له بضرورة أن يبني قراراته في السياسة الخارجية على أساس الحقائق.
وفي تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر كتب ظريف رداً على تصريحات ترامب: أعدوه لأن يبني بياناته وقراراته المتعلقة بالسياسة الخارجية على الحقائق، وليس على عناوين أخبار قناة فوكس نيوز أو ما يقوله مترجموه باللغة الفارسية.
وذكر ظريف ترامب بمقابلة أجراها باللغة الانكليزية مع مجلة دير شبيغل الألمانية، وقال فيها رداً على سؤال حول إمكانية التفاوض مع الولايات المتحدة: لا أستبعد أبداً إمكانية تغيير توجهات الأشخاص وقبول الحقائق، ولا يهمنا من يكون في البيت الأبيض، لأن المهم هو سلوكهم، ويمكن لإدارة ترامب تعديل ما قامت به في الماضي ورفع الحظر والعودة إلى طاولة المفاوضات مع إيران.
إلى ذلك أكد المتحدث باسم الحرس الثوري الإيراني العميد رمضان شريف أن الأمريكيين تذوقوا طعم الصفعة التي وجهها الحرس الثوري في استهداف قاعدتهم الاستراتيجية في المنطقة وتدمير أجزاء مهمة منها كبداية للانتقام الإيراني على جريمة اغتيال الفريق قاسم سليماني قائد فيلق القدس بالحرس الثوري.