ثقافةصحيفة البعث

“شارع شيكاغو” مرآة الشارع السوري

 

أطلقت شركة “قبنض” خلال مؤتمرها الصحفي الذي أقامته مؤخراً مسلسلها الجديد بعنوان “شارع شيكاغو” تأليف وإخراج محمد عبد العزيز وبطولة: سلاف فواخرجي ومهيار خضور، وهدى شعراوي ومالك محمد وجوان خضر وحسام الشاه وتيسير إدريس وهمام رضا وحسام سلامة وآخرون، على حين من المتوقع انضمام نجوم جدد من بينهم عباس النوري وجهاد سعد.

تدور أحداث العمل حول “فتاة دمشقية تهرب برفقة بطل شعبي من المجتمع والجهات المعنية تلاحقها في حقبة الستينيات حيث تلجأ لتياترو في شارع شيكاغو الذائع الصيت، والذي كان يمثل وقتها الامتداد الحضاري والمعاصر للمجتمع الدمشقي، ينتهي الصراع بجريمة قتل غامضة تتكشف خيوطها في الوقت الحالي على يد محقق يعثر مصادفة على ملف القضية فتتحول الحقبتين الزمنيتين مرآتين تعكسان قصص الصراع والحب والتضحية والجمال”.

وجه حضاري
العمل من كتابة مجموعة من خريجي قسم الدراسات المسرحية: رزان السيد وعلي ياغي ويزن الداهوك، وعن “شارع شيكاغو” قال المخرج محمد عبد العزيز: منذ أيام جريدة “الدومري” كان لي بحث في هذا الشارع، وتعرفت عليه عن طريق الأديب الراحل برهان بخاري، وتشجعت للفكرة لأنه مثّل منذ نهاية الأربعينيات ولغاية إغلاقه في الثمانينيات الوجه الحضاري ومرآة للمجتمع الدمشقي والسوري حينها، وذهبنا إلى هذه الصيغة الدرامية مع ثلاثة شباب موهوبين جداً.
يبدأ العمل بالمرحلة الأولى من حزيران عام 1959 إلى 28 من أيلول عام 1961، أما المرحلة الثانية فهي المعاصرة وتدور أحداثها في الوقت الحالي، والعمل واقعي ومرآة للشارع السوري بكل مشاكله وبمعطيات جماهيرية وصيغة جديدة نتنقل فيها بين الفترتين بحيث يكون العمل فيه تناسق، وبالنسبة لفترة الوحدة فهي غير مقصودة، لكن هناك بعض المفردات والمعطيات تثبت المرحلة أكثر من الغوص فيها حتى يمسك المشاهد أدواتها وأجواءها، أي يمكن القول إن فترة الوحدة حاضرة بشكل واهٍ لتساعد في الفرضية الدرامية. نحن نقدم دراما تشبه الحياة، وفي الحياة تعب وقوة وتضحية وحب وكره، وشخصياتنا كبشر تتشابه لأننا نعيش كل التناقضات والمراحل. موعد التصوير خلال أسبوع، والمكان في دمشق والكاميرا لن تغادرها وستكون الدافع الأساسي للعمل، وأضاف: الوقت هو العدو الحقيقي لهذا المشروع، وأنا لا أحب التوهم، لكن اعتمادي على الفريق بالكامل لإنجاز هذا العمل الذي اعتبره بمثابة هدنة مع الرقابة.

ميرامار
شخصية “ميرامار” ستكون المحرك الأساسي للأحداث، بدور سيفاجئ الجميع ويتطلب مهارات خاصة جداً، وعن دورها قالت الفنانة سلاف فواخرجي التي تنتقي أدوارها بدقة: منذ قراءتي للنص أعجبت بجماله، فهو ممتع جداً وذكي وجميل، وأنا انتقائية بطبعي والموضوع ليس تسجيل حضور فقط، فأنا أعشق المهنة التي أعمل بها ولذلك أكون حريصة، والمخرج محمد عبد العزيز صاحب رؤية وفنان حقيقي في فكره ويملك شيئاً خاصاً، والدور يستحق الوقوف عنده. وأعتقد أن كل ممثل سوري هو صف أول لا يوجد صف عاشر كلنا أوائل عندما يكون لدينا هذا الإيمان الكبير بعملنا ونحن كلنا سنقدم فسيفساء تجمعنا.
العمل واقعي يمثل مرآتين مقابل بعضهما، وسيشكل مرآة للشارع السوري بكل تفاصيله، وعن صعوبة العمل في مرحلتين قالت فواخرجي: الصعوبة موجودة بأي عمل سواء بمرحلتين أو مرحلة، ونحن أي عمل نتعامل معه على أنه صعب ليظهر بأفضل صورة.

البطل الشعبي
واستمتع الفنان مهيار خضور بالنص أثناء قراءته حيث قال: قرأته الحلقة تلو الأخرى، و”شارع شيكاغو” عمل اجتماعي تاريخي عاطفي ضمن قالب تشويقي حركي ممتع جداً، وأتمنى أن يليق بذائقة المشاهد السوري والعربي الذي سيسافر برحلة جميلة من ستينيات القرن الماضي حتى وقتنا الحالي.
وعن دوره قال: ألعب دور “مراد عكاش” الذي يمثل البطل الشعبي، ويعيش ظروفاً صعبة عديدة، لتصبح هذه الظروف مكوناً أساسياً في شخصيته للوصول إلى ما يريده.

وياك
سيعرض “شارع شيكاغو” بالتعاون مع منصة “وياك”، وعن هذه المشاركة قال أيهم قبنض: في هذه الظروف الصعبة قررنا تقديم عمل جديد يضم نجوم الصف الأول للدراما السورية، وسيكون عرضه حصرياً في شهر رمضان، وقررنا تقديم المشروع بالتعاون مع منصة “وياك” وهي منصة إقليمية عالمية تابعة لمجموعة شبكة قنوات “zee” العالمية، ومن هنا أتت الفكرة لتقديم عمل سوري بحت وخاصة أن الأعمال اليوم مشتركة، ونحن بهذا العمل نبرهن أن لدينا منتجاً سورياً عالياً، ونستطيع المنافسة من خلاله العالم كله.
بدورها قالت المديرة العامة لمنصة “وياك”: إنها مناسبة خاصة بالنسبة للمنصة التي لها شراكات كثيرة من جميع أنحاء العالم، ولأول مرة نشارك بإنتاج مسلسل أو ندخل في شراكة لإنتاج مسلسل سوري، ونحن بشوق كبير لشهر رمضان.

جُمان بركات