الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

محمد العلبي في صالة زوايا اليوم

يفتتح في الساعة الخامسة من مساء اليوم الثلاثاء معرض الفنان التشكيلي محمد العلبي بعنوان “قصص من الخيال” يرويها على سطح لوحته المؤلفة من حكايات نسجتها يد الصانع الماهر على سجادة من روح صبورة.. حكاية أولى تبدأ من بداية الخيط الأول في هذه السجادة المزركشة بالعاطفة والأمل وصولا إلى متعة استقرار في الكون الصغير”، في تقشف لوني يسير مع خطوط الروح المزدحمة بانتظام حيث الممرات التي تفيض إلى رحلة الذات في التعبير عن مشاعرها.. هناك يلمس الفنان ما يكفي من دفء تسكنه حارات دمشق وبيوتها، لا يجد بدا من السير مع خطوط سجادته التي يسكنها لونا وخبرة كمدينة عاشت كل آلام الأرض وانتصرت لروح صانعها الأصيل.
محمد العلبي فنان تتصف تجربته بالبحثية والاستكشاف يتنقل عبر تقنيات مختلفة ولا يغريه المباشر والساذج من الأثر أمام ولوعه بالقيمة العميقة لما يراه في قلبه الواعي للشكل والحياة التي تختزنها الصورة، وله محاولات جادة في إعادة تأليف الوجود وفق منطق قائم على العدالة والجمال.
هذا المعرض محاولة سحب الفنون التطبيقية والزخرفية التي يمثلها السجاد نحو الفن التشكيلي بما يمثل من رمزية خيالية تخص شرق المتوسط الثري بحكاياته وقصصه. خمسون لوحة مسكونة بحلم العودة إلى الماضي الموازي لأصالة “المدينة السجادة”.

أكسم طلاع