الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مهرجان طرطوس الثقافي.. سلة ثقافية منوعة

 

طرطوس- محمد محمود
تختتم اليوم الأربعاء فعاليات مهرجان طرطوس الثقافي الثاني الذي شهد أنشطة منوعة فنية وأدبية وشعرية احتضنتها المراكز الثقافية في مدن وأرياف المحافظة، من بينها ورشة مشروع اليافعين والشباب الذي عملت وزارة الثقافة على تنفيذه بالتعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات الأهلية والحكومية- منظمة اتحاد شبيبة الثورة – تضمنت الفعاليات حواراً مفتوحاً مع الشباب واليافعين حول مواضيع وإشكاليات مختلفة تمت مناقشتها مع معاون وزير الثقافة سناء الشوا ومدير ثقافة طرطوس كمال بدران وممثلين عن الشبيبة ومعنيين بالشأن الثقافي, كما تم توزيع استبيان على المشاركين لرصد ردود أفعالهم حول نشاطات المهرجان.
وكان للشعر والموسيقا نصيبهما حيث تبارى مجموعة من الشعراء في تقديم قصائد تنوعت بين الوطني والغزلي والوجداني فقدم الشاعر أسامة ميهوب قصائد من شعر التفعيلة عبرت عن الحياة الاجتماعية وما خلفته الحرب من جراح في النفوس معتبراً أن إلقاء الشعر مع مرافقة العزف المنفرد على آلة العود للفنان سليمان مامو تجربة ونمط جميل تتناغم فيه الكلمة مع اللحن.
وقرأ الشاعر حسن بعيتي مجموعة من النصوص الوجدانية محاولاً الاقتراب من الحداثة قدر الإمكان عبر نصوص تجلى فيها حب الشام وأخرى نطقت بغرام المحبوبة، في حين قدمت الشاعرة ريم البياتي نصين أدبيين حول الواقع الحياتي للسوريين والحرب والواقع العربي معتبرة الكلمة والقلم مسؤولية وعلى الأدباء أن يرتقوا بالذائقة الأدبية العامة لنشر ثقافة المحبة والتسامح والمواطنة.
وشهد المهرجان توقيع ديوان شعري “قمح الكلام” للمرحوم الشاعر سائر إبراهيم ضم مجموعة من القصائد الوطنية والوجدانية والاجتماعية وتوقيع كتاب للأديب صالح محمود سلمان بعنوان “لم تكتمل فينا القصيدة ” في قاعة معرض الكتاب في ثقافي طرطوس.
كما تضمن المهرجان معرضاً للحرف التراثية وفقرة فنية للعرس الشعبي التراثي وعرض مسرحي بعنوان “الملكة الجائعة” في ثقافي صافيتا. وأحيت فرقة مدرّسي المعهد العربي للموسيقا في طرطوس حفلاً فنياً موسيقياً على خشبة مسرح ثقافي بانياس واستضاف ثقافي الدريكيش عرضاً لمسرح العرائس تدريب سهى غنام.
ويختتم المهرجان بنشاطات مختلفة في مراكز (طرطوس- دريكيش- الشيخ بدر) الثقافية وتوقيع كتاب “مدونة حرب”، ومحاضرة حول قلعة المرقب وحفل باليه وفقرات موسيقية وغنائية وحفل فني للفرقة السيمفونية الوطنية السورية.