الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

غزوان زركلي وطلابه يحتفلون بميلاد بيتهوفن

 

يحتفي د. غزوان زركلي مع طلابه في المعهد العالي للموسيقا من السنة الثانية حتى الخامسة، في دار الأوبرا على مدى ثلاث أمسيات بمرور مئتين وخمسين سنة على ولادة بيتهوفن الذي ولد في 1770 وتوفي في 1827، لتلتقي سوناتا الوداع في الأمسية الأولى مع سوناتا رقم 8- -” العاطفية” مقام دو مينور، مصنف 13، المؤلفة من ثلاث حركات عزفها طارق الشرابي، وبدا فيها الاختلاف بين المقامين وتميزت بالبداية القوية ثم الألحان البطيئة جداً في الحركة الثانية، تبعتها سوناتا رقم 7، مقام ري ماجور، مصنف (10- 3) المؤلفة من أربع حركات عزفها جورج السهوي.
وقد اختار د. زركلي قالب السوناتا من السوناتات التي ألفها بيتهوفن بفترات متباعدة ليعزفها الطلاب على مدى الأيام الثلاثة. وتحدث عن استمرار الفعاليات التي تحتفي ببتهوفن على مدى العام والتي تتزامن مع احتفالات عالمية بكل الدول، لعبقرية بيتهوفن وأهمية ما قدمه للإنسانية، ليضيف بأن بيتهوفن معروف من قبل جميع الشرائح حتى من قبل الذين لا يعرفون شيئاً عن أعماله، إلا أنهم يدركون أنه أيقونة، مما يدل على الشهرة الكبيرة التي حققها، إضافة إلى ذلك فهو رمز للإنسان المكافح المناضل الذي فقد حاسة السمع وبقي فعالاً وجاداً بالحياة.
في سورية بدأت الاحتفالات منذ نهاية تشرين الأول من العام الماضي، وستتابع ضمن فعاليات عدة وسيعزف الطلاب في الخريف القادم خمسة “كونشيرتات” لبيتهوفن، وهناك احتمال إقامة مسابقة باسمه تتزامن مع عيد ميلاده في السادس عشر من شهر كانون الأول، والطالب الفائز يعزف مع الفرقة السيمفونية الوطنية السورية ويقدم “سي دي”.
ملده شويكاني