انخفاض إنتاج وقلة تسويق و900 عامل إسمنت ينتظرون التثبيت

انخفاض إنتاج وقلة تسويق و900 عامل إسمنت ينتظرون التثبيت

 

طرطوس – رشا سليمان
وصل إنتاج شركة طرطوس لصناعة الإسمنت خلال عام ٢٠١٩ من الكلينكر إلى حوالي ٧٩٢ ألف طن، وبلغ إنتاج الإسمنت حوالي ٥٧٠ ألف طن والتسليمات حوالي ٥٩٢ ألف طن. ويقول ميسم علي مدير عام الشركة: إن إنتاج الكلينكر لشهر كانون الثاني ٢٠٢٠ بلغ حوالي ٥٩ ألف طن والإسمنت حوالي ٢٥ ألف طن والتسليمات حوالي ٣٥ ألف طن إسمنت. ويعود عدم تحقيق الخطط الإنتاجية إلى عدم تأدية “مجموعة فرعون” التزاماتها العقدية لأنها المسؤولة عن العملية الفنية والإنتاجية والموضوع أمام القضاء للتحكيم.
وأوضح علي أن أهم المشاريع القادمة التي من شأنها تحسين الأداء، متابعة الصيانات الضرورية لمطاحن الإسمنت وإجراء الصيانات والمعايرة للأفران الدوارة، الأمر الذي سيؤدّي إلى زيادة الإنتاج وحسن سير العملية الإنتاجية.
وأكد أن الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي تسبب مشكلات فنية ترافق عملية إعادة تشغيل الخطوط الإنتاجية للعودة إلى حالة التشغيل الطبيعية.
وأشار إلى الحاجة لاستبدال الفلاتر الكهربائية بأخرى قماشية أكثر كفاءة في حال تم استملاك البلوك رقم ٣، كما أن ظروف الطقس الماطر هذا العام شكّلت صعوبة في تأمين المواد الأولية من المقالع بسبب الرطوبة و التجبل والتزقيم وعدم إمكانية الحصول على نوعية مواد متجانسة ونقية، ولفت إلى حاجة الشركة الماسة لاستملاك البلوك الثالث لتأمين الحجر الكلسي اللازم لاستمرار العملية الإنتاجية وصعوبة تأمين القطع التبديلية ذات المنشأ الخارجي بسبب الحصار الاقتصادي والعقوبات المفروضة على سورية.
وأوضح أنه يتم تسويق الإسمنت عن طريق مؤسسة عمران والبيع المباشر، وقلة تسويق الإنتاج تعود إلى عدم قيام “عمران” باستجرار الخطة المقررة نتيجة ضعف الطلب على المادة في السوق المحلية، ما أدّى إلى تراكم الكلينكر بكميات كبيرة في ساحات الشركة، حيث وصل المخزون نهاية عام ٢٠١٩ إلى حوالي ٨٨٠ ألف طن كلينكر، وبلغت إيرادات الشركة لعام ٢٠١٩ حوالي ٤٠ مليار ليرة.
وبلغ عدد العاملين حتى ١/١/٢٠٢٠ حوالي ٢٤٣٠ عاملاً ، منهم حوالي ٩٠٠ عامل عقود غير مثبتين، وعدم تثبيتهم هو من أهم المشكلات التي تواجه العمل في الشركة، بالإضافة إلى إحالة عدد كبير من العاملين من ذوي الخبرات الفنية والتشغيلية إلى التقاعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر البريد الإلكتروني الخاص بك. الحقول المطلوبة مؤشرة بعلامة *

مواضيع متعلقة