تحقيقاتصحيفة البعث

820 مليوناً كلفة إنشاء سد الدريكيش.. و11 قرية تشرب منه والأعمال شبه منتهية

 

يقع سد الدريكيش إلى الشمال الغربي من مدينة الدريكيش بحوالي/5/ كم على نهر قيس، أحد الروافد الرئيسية لنهر الحصين، ويبعد عن مدينة طرطوس حوالي /35/ كم.
م. عيسى حمدان، مدير الموارد المائية بطرطوس، أوضح لـ “البعث” أن سد الدريكيش مخصص لمياه الشرب، وهو من البالاست النهري بشاشة اسفلتية على الوجه الأمامي (المائي) للسد التي تشكّل عنصر الكتامة فيه، وتصل غزارة المفرغات فيه إلى 2,8 م3/ثا، وغزارة المفيض 105,95 م3/ثا، ويصل حجم التخزين الطبيعي للسد 6/ملايين م3.
وحول القرى القابلة للاستفادة من السد، أفاد حمدان: عدة قرى تستفيد من مياه السد وهي: شباط، ومرسحين، وحمين، وبيت الراهب، كذلك جراس، وجورة الجواميس، وحبابة، وضهر المحشلة، إضافة إلى ضهر مطرو، والمصطبة والملاجة.
وبالنسبة للجهة الدارسة والمنفذة للسد هي الشركة العامة للدراسات المائية، بينما تولت الشركة العامة للمشاريع المائية، (ريما سابقاً– فرع السدود حالياً)، التنفيذ، مبيّناً أن الجهة المنفذة للشاشة الاسفلتية على الوجه الأمامي للسد هي الشركة العامة للبناء والتعمير، حيث أعطي أمر المباشرة بتاريخ 26/6/1999.
وأشار حمدان إلى أن الأعمال الآن شبه منتهية، ولم تبق إلا بضعة أعمال قليلة في المنشآت الملحقة بالسد، وبيّن أن الكلفة الإجمالية للسد حوالي /820/ مليون ليرة سورية، ووصل التخزين إلى حده الأعظمي لأول مرة عام 2015 منذ بدء إنشائه.

دارين حسن