رياضةصحيفة البعث

دوري الأبطال.. ليفربول يواجه أتلتيكو مدريد ودورتموند يستضيف سان جيرمان

 

تعود اليوم البطولة الأوروبية الأغلى للأندية، دوري أبطال أوروبا، بمنافسات دور الستة عشر، وستجري مساء مبارتان من الطراز الرفيع: الأولى بين ليفربول الانكليزي وأتلتيكو مدريد الاسباني، والثانية بين باريس سان جيرمان الفرنسي وبوروسيا دورتموند الألماني، والبداية مع موقعة ملعب واندا متروبوليتانو في العاصمة الاسبانية مدريد، حيث تسعى كتيبة الألماني يورغن كلوب إلى المحافظة على لقبها الأوروبي، وتحقيق الإنجاز مرة أخرى، فهي “شبه ضمنت” التتويج بالدوري الانكليزي الممتاز للمرة الأولى منذ 30 عاماً، ولكن الضغوطات كبيرة في سبيل استمرار الأداء المميز للجيل الأفضل في تاريخ الريدز، لذا سيتعين عليها أولاً العبور من بوابة صعبة كبوابة كتيبة دييغو سيميوني، رغم أن الأخيرة ليست في أفضل أحوالها، بالنظر إلى نتائج الفريق في الدوري الاسباني الذي يحتل فيه المرتبة الرابعة برصيد 40 نقطة، وبفارق عن كبيري الليغا، ولكن تظل أوروبا فرصة سانحة لتعويض الإخفاق المحلي، لاسيما أن حلم التتويج القاري لايزال يطارد جمهور الروخيبلانكوس.
مباراة لابد أنها ستخطف الأنفاس بمتعتها وإثارتها، وسيغيب عنها ناثان كلاين، وشيردان شاكيري من جهة الريدز، ومن جهة الأتلتي تستمر معاناته من غياب دييغو كوستا، كما تحوم شكوك حول جواو فيليكس، وكوكي، وألفارو موراتا.
وفي ثاني مواجهات هذا المساء، سيحاول الفريق الألماني استغلال عاملي الأرض والجمهور من أجل تحقيق نتيجة مريحة تسهل عليه الأمور في مباراة العودة التي ستقام بعد أسبوعين، متسلّحاً بمدفعه التهديفي الجديد النرويجي ايرلينغ هالاند، صاحب الإحصائيات المرعبة في البطولة، وفي المقابل سيحرص النادي الباريسي على العودة بأية نتيجة إيجابية من معقل المارد الأصفر، معوّلاً على معرفة مدربه الألماني توخيل بخبايا فريقه السابق من أجل تسهيل المهمة قبل أن تلعب العودة على ملعب حديقة الأمراء، ويملك سان جيرمان هو الآخر ماكينة تهديفية بارزة هي كيليان مبابي، لذا ستكون المباراة مسرحاً لمعركة مثيرة بين موهبتين شابتين ربما هما الأقوى حالياً على الصعيد العالمي.
وتعيد هذه المباراة إلى الأذهان المواجهة التي جمعت بين الفريقين 2011، ولكن في دور المجموعات، والتي شهدت إثارة كبيرة في مرحلتي الذهاب والإياب، رغم أنها انتهت بالتعادل في اللقاءين. وسيفتقد دورتموند لخدمات الثلاثي براندت وديلاني ورويس للإصابة، ويعاني باريس سان جيرمان من إصابة لاعبين أيضاً ماركينيوس وديالو.
مباريات اليوم: دورتموند- سان جيرمان، أتلتيكو مدريد– ليفربول، 10 مساء.

أرقام وإحصائيات
– التقى ليفربول وأتلتيكو مدريد في تاريخهم 7 مرات، حقق خلالها الفريق الاسباني الفوز في 4 مباريات، بينما حقق الريدز الفوز في مباراة واحدة، وحسم التعادل مبارتين.
– أول مباراة جمعت بين ليفربول وأتلتيكو مدريد كانت في كأس تيريزا هيريرا عام 1988، وانتهت بفوز الفريق الاسباني بخمسة أهداف مقابل هدف.
– لعب بوروسيا دورتموند 23 مباراة ضد الأندية الفرنسية، بواقع 23 مباراة، نجح في الفوز في 9 لقاءات، والتعادل في 6 مباريات، وخسر في 8 أخرى.