رياضةصحيفة البعث

في أولى جولات إياب الدوري الممتاز.. تشرين يبحث عن توسيع الفارق والساحل يستضيف الفتوة

تستكمل اليوم مباريات المرحلة الرابعة عشرة (الأولى إياباً) من الدوري الكروي الممتاز بإقامة خمس مباريات تتفاوت قوتها حسب ترتيب الفرق، فعلى ملعبه سيكون تشرين المتصدر أمام فرصة مواتية للابتعاد عن أقرب ملاحقيه عندما يلاقي النواعير صاحب الترتيب المتوسط، وإلى حماة يرحل حطين لملاقاة الطليعة، وطموح أزرق اللاذقية العودة بالنقاط الثلاث للاقتراب من فرق الصدارة.
قمة من نوع آخر سيعرفها ملعب الصالة في طرطوس عندما يواجه الساحل ضيفه الفتوة، وكلاهما يبحث عن فوز يبعده عن مراكز الهبوط، وفي دمشق يلتقي الكرامة بمضيفه الجزيرة وعينه على النقاط الثلاث، ويستضيف الشرطة فريق جبلة في مباراة هامة للضيوف.
مباريات المرحلة كانت قد افتتحت أمس الأول بلقاءين شهدا فوز الجيش على جاره الوحدة بهدف نظيف في لقاء دراماتيكي عرف إثارة كبيرة في نهايته، ليرتقي الجيش للمركز الثالث، كما استعاد الوثبة توازنه باكتساحه ضيفه الاتحاد بثلاثية نظيفة جعلته يعود للوصافة.

توسيع الفارق
اللاذقية- خالد جطل
يسعى تشرين المتصدر (30 نقطة) لتوسيع الفارق عن أقرب ملاحقيه عندما يستقبل النواعير التاسع (16 نقطة) في مباراة متباينة الأهداف بالنسبة للفريقين، فأصحاب الأرض يريدون استغلال نتائج الجولة لمصلحتهم، فيما يبحث الضيوف عن تحسين المركز فقط.
الكابتن ماهر البحري مدرب تشرين أكد أن فريقه بأتم الجاهزية، وأن الوضع مطمئن بالنسبة للتشكيلة التي سيخوض بها اللقاء قائلاً: المباراة افتتاحية لمرحلة الإياب، ونسعى من خلالها لتأكيد تفوقنا، وأننا نستحق الصدارة التي سندافع عنها بكل ما نملكه من إمكانيات، نحترم النواعير، ونعرف مكامن القوة والضعف لديه، وسنعمل لاستغلال نقاط الضعف، وتحقيق الفوز، وحصد نقاط المباراة الثلاث التي ستجعلنا نبتعد في سلم الترتيب، كما أننا سندخل كل مباراة على أنها بطولة بحد ذاتها لحسم لقب الدوري مبكراً.
في حين قال مدرب النواعير فراس معسعس: من يعتقد أننا سنكون صيداً سهلاً أمام مستضيفنا فريق تشرين فليسمح لي أن أقول له إن اعتقاده خاطىء، وأنا أقول هذا الكلام بناء على ثقتي الكبيرة بقدرات لاعبي فريقي الذين أصبحوا على معرفة تامة بنقاط القوة ونقاط الضعف لمستضيفنا، مع احترامنا الكبير له وهو متصدر الدوري الذي سيدخل هذه المباراة وهو متسلّح بمساندة جماهيرية كبيرة، سيتم الاعتماد على المجموعة التي شاركت في مرحلة الذهاب، وتم استقدام المهاجم الشاب منير نشار قادماً من الاتحاد على سبيل الإعارة لتعويض رامي عامر المنتقل للوثبة.

بطاقة المباراة
الزمان: الثانية ظهراً.
المكان: ملعب الباسل في اللاذقية.
ذهاباً تعادل الفريقان سلباً.

تغيير الصورة
حماة- منير الأحمد
يدخل فريق الطليعة العاشر (14 نقطة) مباراته الافتتاحية بإرادة قوية يسعى من خلالها إلى تغيير الصورة التي ظهر بها في مرحلة الذهاب من ناحية النتائج، في حين يسعى منافسه فريق حطين السادس (21 نقطة) لمتابعة إثبات وجوده في دائرة المنافسة على لائحة الترتيب وفق معطيات نتائجه الجيدة في بداية الدوري بعكس نتائجه المتراجعة في نهاية مرحلة الذهاب.
مدرب الطليعة الجديد الكابتن عبد الناصر مكيس تحدث عن استعدادات فريقه قائلاً: كونها المباراة الافتتاحية لي كمدرب جديد للفريق فقد وضعت برنامجاً تدريبياً خاصاً من أجل الاستعداد الجيد لهذه المباراة كون فريق حطين من الفرق القوية والخبيرة والقادرة على تسجيل الأهداف في أي وقت من أوقات المباراة، وعلى هذا الأساس وضعنا اللاعبين بصورة هذا الأمر من أجل تحفيزهم على الدخول بقوة وإرادة بهدف حصد النقاط كاملة لإسعاد جمهورنا الكبير والوفي الذي ينتظر منا الكثير في المباريات المقبلة.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: الملعب البلدي في حماة.
ذهاباً فاز حطين بهدفين لواحد.

لقاء ثأري
دمشق- عماد درويش
سيكون الشرطة (السابع ١٨ نقطة) مطالباً بمواصلة عروضه الجيدة التي أنهى فيها مرحلة الذهاب، عندما يواجه جبلة قبل الأخير (٩ نقاط)، فوز الشرطة يضمن له مركزاً في وسط الترتيب، إلا أن طموح إدارته تحقيق أكثر من ذلك، خاصة أنه يتضمن لاعبين من طراز عال، جبلة من جهته يعتبر المباراة ثأرية كونه تعرّض لخسارة ثقيلة في الذهاب، وعلى كادره الجديد بقيادة سامر بستنلي تلافي الأخطاء التي ظهرت بالذهاب ورد الدين أولاً ليبتعد الفريق عن شبح الهبوط.
مدرب الشرطة باسم ملاح وصف المباراة بالصعبة رغم الفوارق الفنية قائلاً: استعدادنا للإياب كان جيداً، ونحن جاهزون لتقديم صورة طيبة للفريق تكون استمراراً للنتائج الجيدة التي حققها الفريق في المباريات الأخيرة من مرحلة (الذهاب)، والتقدم أكثر على لائحة الترتيب والمنافسة مع الكبار، جبلة من الفرق الصعبة، لكننا لن نفرط بنقاط اللقاء، خاصة أننا نلعب على أرضنا.
أما سامر بستنلي مدرب جبلة فيرى أن مواجهة الشرطة هي بطولة بحد ذاتها بقوله: الفريق استعد للإياب بشكل جيد على فترتين يومياً صباحية ومسائية، وتضمنت الحمل العالي في الأسبوع الأول، تلاه بالأسبوع الثاني التركيز على الجانب التكتيكي للقاء الشرطة الذي يلعب بقوة بدنية عالية، ويمتلك عناصر متميزة، لكل مباراة ظروفها وأوراقها وأسلوب لعبها، سندخل المباراة كما في المباريات السابقة بطموح الفوز، وحصد النقاط لدخول المنطقة الآمنة، نعتمد على اللاعبين من أبناء النادي.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب الفيحاء في دمشق.
ذهاباً فاز الشرطة بأربعة أهداف مقابل هدف.

مواصلة الصحوة
حمص- عادل الأحمد
يتطلع الكرامة الثامن (18 نقطة) لمواصلة مسيرة سكة الانتصارات التي بدأت مع فوزه في الديربي الحمصي على جاره الوثبة، والارتقاء على سلم الترتيب، عندما يلتقي الجزيرة متذيّل الترتيب (5 نقاط)، والذي يعيش في دوامة من المشاكل الفنية والإدارية والمالية.
الكابتن عبد القادر الرفاعي مدرب الكرامة يرى أن المباراة ليست سهلة كما كل مباريات الدوري، والجزيرة الذي يحتل المركز الرابع عشر فاز على الاتحاد وهو يطمح لإثبات الوجود وليس لقمة سائغة.
وأضاف الرفاعي: الكرامة حقق ثلاث إضافات من خلال نصوح النكدلي، وياسر إبراهيم، وطارق هنداوي، وقد أثبتوا وجودهم خلال المباريات التي لعبوها في كأس الجمهورية، وأمام الوثبة في المباراة المؤجلة من الذهاب، وشعارنا دائماً الفوز والظفر بنقاط المباراة، والسير بخطا ثابتة وأكثر توازناً من الذهاب، ليعود الكرامة إلى موقعه الطبيعي بين الكبار.

بطاقة المباراة
الزمان: الثانية ظهراً.
المكان: ملعب تشرين في دمشق.
ذهاباً تعادل الفريقان بهدف لمثله.

نقاط مضاعفة
طرطوس- البعث
أبرز مباريات المرحلة سيستضيف فيها الساحل الحادي عشر (10 نقاط) فريق الفتوة الثاني عشر (10 نقاط) في لقاء لا يحتمل القسمة على اثنين بالنظر لحساسية وضعية الفريقين، وتشابه هدفهما في الهروب من شبح الهبوط، ورغبتهما في تحقيق ذلك مبكراً.
أصحاب الأرض يعيشون حالة من التذبذب في النتائج والمستوى، وربما كانت التغييرات الفنية أحد أهم الأسباب في ذلك، لكن الملاحظ أن أمور الفريق تحسنت من ناحية الأداء في أواخر مرحلة الذهاب دون أن يتمكن من تحسين المركز الذي لم يرض محبيه.
من جهته الفتوة يبدو في وضعية يصعب الحكم عليها، فتارة يكون فريقاً مرعباً يقدم أداء رجولياً ويحرج أقوى الفرق كما فعل أمام الوحدة، وفي أحيان أخرى يفقد توازنه ويتلقى خسارات كبيرة كما حصل مع تشرين، لذلك فإن الجهاز الفني للفريق مطالب بتحسين الأوضاع لتلافي خسارة قد تكون مؤثرة على مستقبل الفريق في الدوري ككل.

بطاقة المباراة
الزمان: الثانية ظهراً.
المكان: ملعب الصالة في طرطوس.
ذهاباً فاز الفتوة بهدفين نظيفين.