أخبارصحيفة البعث

الحكومة العراقية تتلقى مئات الشكاوى ضد “تحالف واشنطن”

كشفت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق عن تلقي الحكومة العراقية مئات الشكاوى من ذوي الضحايا المدنيين الذين قتلوا وجرحوا في هجمات نفّذتها قوات ما يسمى “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة في العراق.

وقال عضو المفوضية علي البياتي في تصريح: إن الحكومة تلقت حتى الآن نحو 900 شكوى ضد “التحالف الدولي” المزعوم ضد الإرهاب لتسببه بمقتل المئات من المواطنين وإصابة آخرين بالإضافة إلى تدمير بيوتهم.

وطالب البياتي الحكومة العراقية بالعمل على إقامة دعاوى ضد “التحالف الدولي” استناداً إلى هذه الشكاوى التي وصلت إليها لأن العمليات التي يقوم بها هذا التحالف تمثّل انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف الأربع، وترقى إلى جرائم الحرب.

وتقود الولايات المتحدة تحالفاً مزعوماً من خارج مجلس الأمن الدولي بذريعة محاربة تنظيم “داعش” الإرهابي، يضم الدول المتورطة أصلاً بدعم الإرهاب في سورية والعراق، حيث أقر هذا التحالف الاستعراضي بقتله مئات المدنيين جراء الغارات التي ينفّذها في البلدين منذ عام 2014.

يأتي ذلك فيما بحث الرئيس العراقي برهم صالح، مع فريق تحقيق تابع للأمم المتحدة، تأسيس محكمة دولية خاصة لمحاسبة عناصر تنظيم “داعش” عن الجرائم والانتهاكات التي ارتكبوها بحق العراقيين.

وأفاد بيان للمكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية العراقية، أن صالح استقبل في قصر السلام ببغداد، أمس، كريم خان رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة “لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من قبل داعش”، وأضاف: جرى، خلال اللقاء، بحث جهود تأسيس محكمة دولية خاصة لمحاسبة عناصر “داعش” عن الجرائم والانتهاكات التي ارتكبوها بحق العراقيين في مختلف المدن والمحافظات، قبل أن يتم تطهيرها.

كما تم التشديد وفق البيان، على أهمية التعاون والتنسيق المشترك بشأن مكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله وبما يسهم في ترسيخ الأمن والسلم الدوليين.