الصفحة الاولىصحيفة البعث

انخفاض حاد بعدد مصابي “كورونا” في الصين

أعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية، أمس، أن البلاد شهدت انخفاضاً حاداً لأول مرة في عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا، إذ بلغ 394 إصابة، في حين سجلت 1749 حالة في اليوم السابق، وأضافت في تقرير: “انخفض عدد حالات الإصابة المؤكدة في إقليم هوبي، الذي يشهد أكبر عدد من الإصابات في الصين، إذ بلغ 349 حالة مؤكدة جديدة، بعدما سجّلت في الإقليم المذكور 1693 حالة مؤكّدة قبل يومين، وكان ذلك أقل عدد منذ 25 كانون الثاني الماضي”.

وأوضحت اللجنة أن هذا التراجع عائد إلى تغيير في معايير تشخيص المرض في إقليم هوبي مركز تفشي الفيروس، لافتة إلى أن كيفية تشخيص الحالات والتأكد منها مسألة لها أثر كبير على الإحصاء الرسمي.

وكانت السلطات في البداية تستخدم اختبارات الحمض النووي لتحديد وجود الفيروس، لكن هذا النوع من الاختبارات يحتاج إلى عدة أيام لمعرفة نتائجه، ومن ثم بدأ إقليم هوبي الأسبوع الماضي اتباع أسلوب جديد وأسرع في التشخيص باستخدام الأشعة المقطعية بالكمبيوتر، والتي تستعين بالأشعة السينية للكشف عن وجود إصابة في الرئة ولتأكيد وجود الفيروس.

وفي سياق متصل قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي: “إن الصين واثقة من الفوز في المعركة ضد فيروس كورونا الجديد مع دعم المجتمع الدولي بما فيه رابطة دول جنوب شرق آسيا”، وأضاف، خلال اجتماع لرابطة آسيان: “إنه بعد بذل جهود مضنية يتغيّر الوضع للأفضل”، مشيراً إلى أنه لا تزال كل من ووهان وهوبي حالياً أشد المتأثرين بالفيروس، ولكن الوضع تحت السيطرة الفعالة، بينما تتوارد أخبار مطمئنة من المناطق الأخرى في البلاد.

وتواصل الصين، التي اكتشف فيها فيروس كورونا الجديد لأول مرة قبل نحو شهرين، اتخاذ إجراءات مشددة للحد من انتشار الفيروس، وبذل كل الجهود الممكنة للسيطرة عليه، وإيجاد علاج فعال له.

وفي وقت سابق، أعلنت الصين أن عدد الوفيات بفيروس كورونا داخل البلاد ارتفع إلى 2118، وقالت اللجنة الوطنية الصينية للصحة: تلقينا بيانات من 31 مقاطعة، تؤكّد إصابة 74576 شخصاً، وفي الوقت الحالي لدينا 56303 مرضى، من بينهم 11864 بحالة صحية حرجة، وأنه توفي 2118 شخصاً بالفيروس، وتم شفاء 16155 شخصاً بعد معالجته.

وفي السياق نفسه، أعلنت كوريا الجنوبية عن أول حالة وفاة لمريض مصاب بفيروس كورونا، فيما ارتفع عدد الإصابات الإجمالي في البلاد إلى 104 حالات، ونقلت وكالة يونهاب عن مركز تدابير الحجر الصحي في سيؤول قوله: تم تأكيد أول حالة وفاة مصابة بالفيروس تعود لرجل كوري يبلغ 63 عاماً. كما أعلنت وزارة الصحة الإيرانية في بيان لها تسجيل ثلاث حالات إصابة جديدة بالفيروس في البلاد، وذلك بعد وفاة شخصين به، وأعلنت وزارة الصحة في سنغافورة عن تسجيل ثلاث حالات إصابة جديدة بالفيروس، ليصل عدد المصابين في البلاد إلى 84 حالة.