أخبارصحيفة البعث

ساندرز: الأمريكيون سئموا من ترامب الكاذب

حقق السيناتور بيرني ساندرز فوزاً ثانياً على التوالي في سلسلة انتخابات تمهيدية تنظّم في جميع الولايات الأمريكية داخل الحزب الديمقراطي لاختيار المرشح عنه في انتخابات الرئاسة القادمة.
وبعد فوزه في انتخابات نيوهامبشير، وتوليه المرتبة الثانية في انتخابات أيوا، حقق ساندرز (78 عاماً)، السبت، فوزاً عريضاً في انتخابات ولاية نيفادا، ليعزز بذلك تقدّمه أمام منافسيه من أجل الترشح عن الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة المقرر إجراؤها في تشرين الأول القادم.
وبحسب مراقبين سيسمح فوزه الكبير تعزيز موقعه لتحدي الرئيس الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية.
ويتقدّم السيناتور، البالغ من العمر 78 عاماً، بفارق كبير على منافسيه، بحصوله على 46 بالمئة من الأصوات، حسب هذه الأصوات التي مازالت جزئية، فيما تعود المرتبة الثانية إلى نائب الرئيس السابق، جو بايدن، الذي حصل على نحو 20% من الأصوات، بعد نتائج ضعيفة حققها في أيوا ونيوهامبشير، وحل في المرتبتين الثالثة والرابعة العمدة السابق لمدينة ساوث بند، بيت بوتيجيج، العمدة السابق لمدينة ساوث بند، (نحو 15%) والسيناتورة إليزابيث وارن، السيناتورة عن ولاية ماساتشوستس، (أقل من 10%).
وواصل ساندرز حملته الانتخابية في تكساس، التي ترتدي مع كاليفورنيا أهمية كبيرة بين الولايات التي ستجري في 3 آذار، وتصوّت فيها 13 ولاية أمريكية.
وأمام حشد استقبله بهتاف “بيرني”، قال ساندرز: “سننتصر في جميع أنحاء هذا البلد، لأن الأمريكيين سئموا من رئيس يكذب طوال الوقت”، مضيفاً: “في نيفادا تمكّنا من جمع تحالف متعدّد الأجيال ومتعدّد الأعراق”، مبدياً ثقته بقدرته على تشكيل حكومة “تعتمد على الرحمة والحب والحقيقة، وليس على الجشع والفساد والكذب، كما هو عليه حالياً”.
من جانبه، هنأ ترامب ساندرز بفوزه في نيفادا، داعياً “بيرني المجنون” إلى عدم السماح لمنافسيه بالاستيلاء على الفوز.
ونجح ساندرز، الذي يتمتع بشعبية كبيرة بين الشباب، هذه المرة من جذب الأقليات، الأمر الذي كان نقطة ضعف له في محاولته الفوز في ترشيح الديموقراطيين للانتخابات الرئاسية في 2016 في مواجهة هيلاري كلينتون.
ومن المقرر أن تجري دورة الانتخابات التمهيدية الديمقراطية المقبلة في ولاية كارولينا الجنوبية السبت القادم، غير أن ساندرز، السيناتور المخضرم عن ولاية فيرمونت، توجّه دون انتظار نتائج انتخابات نيفادا مباشرة إلى تكساس، التي تعد ولاية رئيسية في “يوم الثلاثاء السوبر”، أي 3 آذار القادم عندما سيجري التصويت في آن واحد في 14 ولاية.
وكان ساندرز شكر، في كلمة ألقاها أمام مؤيديه، سكان هامبشير على دعمه، مشدداً على أن فوزه سيكون “بداية نهاية” ترامب.