الصفحة الاولىصحيفة البعث

مصرع 9 أتراك في زلزال وقع على الحدود التركية الإيرانية

لقي تسعة أتراك على الأقل مصرعهم وأصيب 37 آخرون بجروح مختلفة جراء الزلزال الذي ضرب أمس منطقة حدودية بين إيران وتركيا.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول التابعة للنظام التركي عن وزير الصحة فخر الدين قوجة قوله: “قتل تسعة أشخاص على الأقل وأصيب 37 آخرون جراء الزلزال الذي بلغت شدته 5.9 درجات على مقياس ريختر”، فيما أشار وزير الداخلية إلى انهيار نحو 1066 مبنى وتعرض مبان أخرى لأضرار جسيمة في قرى مختلفة في مقاطعة باسكال التركية على الحدود مع إيران.
وكانت حصيلة سابقة أفادت بمصرع سبعة أشخاص بينهم ثلاثة أطفال وإصابة خمسة آخرين جراء الزلزال، الذي لا يبعد مركزه كثيراً عن سطح الأرض، إلى جانب وجود أشخاص آخرين محاصرين تحت أنقاض مبان في جنوب شرق تركيا.
وكانت المؤسسة الجيوفيزيائية بجامعة طهران أعلنت، في وقت سابق، أن مركز الزلزال يقع فى بلدة قطور بمحافظة أذربيجان الغربية على الحدود مع تركيا وعمقه 6 كيلومترات.
بدوره قال مدير الطوارئ في محافظة أذربيجان الغربية، مركز وقوع الزلزال، إن 43 قرية تضرّرت جراء الزلزال الذي ضرب المحافظة، مشيراً إلى أن نسبة الأضرار المادية ما بين 10% إلى 100%، ولم يسجّل مقتل أي شخص جراء الزلزال لكن هناك تقارير عن إصابات.
وأكدت منظمة الطوارئ الإيرانية إصابة 75 شخصاً وإلحاق أضرار بالغة بـ25 قرية جراء الزلزال الذي ضرب شمال غرب إيران.
وفي وقت لاحق، قالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية: إن منطقتي “باش قلعة” و”سراي” في ولاية “وان” تأثرتا بالهزة الأرضية، مشيرة إلى أن 24 هزة ارتدادية وقعت عقبها تجاوزت قوة اثنتين منها أربع درجات.
ومطلع شباط، وقع انهياران ثلجيان في هذه المحافظة ما أدى إلى مقتل 41 شخصاً، بعد عشرة أيام من وقوع زلزال في محافظة معمورة العزيز في شرق تركيا وأسفر أيضاً عن 41 قتيلاً.
وإيران وتركيا، اللتان تقعان على خطوط صدع رئيسية، من الدول الأكثر عرضة للزلازل في العالم.