ثقافةصحيفة البعث

نساء عشقن الإله

 

“يا سرور السرور أنت سروري يا حياة النفوس أنت حبوري” القصيدة الصوفية للشاعرة تحفة المجنونة تلحين لينا شماميان، توزيع سفانة بقلة، كانت ضمن القصائد الصوفية التي تضمنها الألبوم الأول لفتيات كورال غاردينيا بقيادة المايسترو غادة حرب مغنية الأوبرا وأول قائد كورال في سورية، وتم إطلاقه في أمسية حافلة بحضور كبير في دار الأوبرا.

وقد اختارت المايسترو حرب أجمل القصائد الصوفية التي تدل على الفكر الصوفي الذي يدعو إلى تطهير الذات من الأحقاد والذنوب والوصول إلى مقام الإحسان، والتعمق بالدين الإسلامي والتقرب إلى الله بالرجاء، من قصائد شاعرات يجهلهن كثيرون لشهرة رابعة العدوية الكبيرة، مثل ميمونة السوداء وعائشة الباعونية-الدمشقية- وريحانة المجنونة، بمشاركة أساتذة التأليف الموسيقي من المعهد العالي للموسيقا المايسترو عدنان فتح الله وسفانا بقلة وكنان أدناوي ولينا شماميان، كما شاركت حرب بالتلحين والغناء.
ورافق الأساتذة الموسيقيون من المعهد العالي للموسيقا كورال غاردينيا على آلات التخت الشرقي والتشيللو وبعض الإيقاعيات المنوعة، إضافة إلى البيانو.
ولم تتميز الأمسية بتناغم الصوت النسائي بين سوبرانو أول وسوبرانو ثان وآلتو فقط، وإنما بأداء فتيات كورال غاردينيا التعبيري لبعض حركات الصوفية برفع الأيدي والتضرع إلى الله عز وجل وبالدوران البسيط وفق تصميم حور ملص التي شاركت أيضاً بصوليست، بأجواء منتشية بالحبور بالآهات وترديد لفظ الجلالة الله . كما عكس اللون الأبيض لأثواب فتيات غاردينيا مع الوشاح السكينة والنور .
وبدا الخط الإيقاعي المرافق المرتبط بالألحان الصوفية هو القاسم المشترك بين الألحان مع تميّز كل ملحن.

ليلة القدراست
وكانت رائعة رابعة العدوية” راحتي يا إخوتي في خلوتي”-إلهي إن عبدتك خوفاً من الجحيم، فحرّم الجنة عليّ” بصوت غادة حرب ومرافقة الناي.
وسُبقت قصيدة” أبى الحب أن يخفى” لشاعرة مجهولة تلحين كنان أدناوي بصولو العود، مع الآهات ونغمات التشيللو الشفيفة والتنوع الإيقاعي.
واستحوذت قصيدة” أنت أنسي” للشاعرة ريحانة المجنونة على إعجاب جمهور الأوبرا لارتباطها بقصة الشاعرة المتصوفة التي كانت تكتب أشعارها على ثوبها على الكم الأيمن والأيسر والصدر وخلف الثوب، وتميز اللحن من تأليف وتوزيع المايسترو عدنان فتح الله بإشراقات روحية وانعطافات حيوية بتوليفة الآلات المشاركة.
أما مفاجأة الأمسية والألبوم فكانت بقصيدة الشاعرة الإيرانية بيبي حياتي” ليلة القدراست”
–ليلة القدر هي أم شعرك الأسود
مطلع الفجر هو أم نور وجهك
ألحان وتوزيع سفانا بقلة والتي غنتها فتيات كورال غاردينيا باللغة الفارسية، وتميزت بالجمل القصيرة ودور البيانو.
ووصفت غادة حرب أحوال المتصوفات بالآهات في “حدثني قلبي عن ربي” ألحان غادة حرب وتوزيع سفانة بقلة، بين الرجاء والشوق والخوف والسكر والغيبة، وكثيرون توقفوا عند حالة السكر والمقصود بها انتشاء الروح والإحساس بجمال الخالق العظيم، واتسم اللحن بمقدمة الضربات الإيقاعية.

الوصول إلى العالمية
وبعد الأمسية تم اقتناء الألبوم وتحدثت المايسترو غادة حرب عن عمل كورال غاردينيا منذ تأسيسه منذ أربع سنوات، وعن تقديمها أعمالاً متنوعة، منها أعمال عالمية كُتبت لكورال نسائي، وتابعت عن مراحل التحضير للألبوم ابتداءً من اختيار القصائد وتلحينها من قبل الأساتذة الموسيقيين وتوزيعها، مبينة جمالية الفكر الصوفي القائم على السلام والرضا، وأهمية توسيع الدائرة وإيصال هذا الإحساس إلى الآخرين، وعن إنجاز هذا الألبوم الذي يعد خطوة هامة في مسيرة عمل غاردينيا، وفي حلمها بتجاوز المحلية والوصول إلى العالمية.
ومن خلال كورال غاردينيا توصل رسالتها إلى المرأة السورية الحاضرة بالمجتمع والقادرة على تحقيق النجاح في كل المجالات، لاسيما أنها احتملت سنوات الحرب وتحملت كل الأعباء.
ملده شويكاني