الصفحة الاولىصحيفة البعث

البرلمان العراقي يعقد جلسة للتصويت على الحكومة الجديدة الخميس المقبل

أعلن البرلمان العراقي أنه سيعقد جلسة استثنائية الخميس المقبل للتصويت على حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، وسط مؤيد ومعارض للأحزاب والكتل السياسية.
وشكل مجلس النواب لجنة نيابية لدراسة البرنامج الحكومي الذي يتضمن 3 نقاط رئيسية، هي تهيئة الأجواء لإجراء انتخابات مبكرة، ومكافحة الفساد، وتنفيذ قرار مجلس النواب بإخراج القوات الأميركية، حسب مصادر نيابية.
وأوضح النائب السابق عباس البياتي أنه نهاية هذا الأسبوع قد يتم التوصل إلى نوع من الاتفاق بين الكتل السياسية وضمان النصاب الكامل للتصويت على الحكومة، صحيح أن عدد من الوزراء جاهزين للتصويت، ولكن لابد من مزيد من المباحثات بين هذه الكتل.
ويحضى رئيس الحكومة المكلف بتأييد الكتل النيابية الكبيرة في البرلمان، لكن بعض الكتل مازالت متحفضة أو مترددة في منح الثقة للحكومة الجديدة.
وعشية جلسة التصويت حض وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في اتصال هاتفي علاوي على حماية الجنود الأميركيين وتلبية مطالب المتظاهرين، الأمر الذي واجه ردود فعل غاضبة من القادة العراقيين، حيث وصف زعيم التيار الصدري هذا الاتصال بأنه تدخل سافر في الشؤون الداخلية للعراق، فيما أكد النائب حسن سالم بأن الحكومة الجديدة ملزمة بإخراج القوات الأميركية من الأراضي العراقية.
في غضون ذلك، أعلنت القوات العراقية أنها شنت عمليات لملاحقة فلول إرهابيي تنظيم “داعش” الإرهابي في محافظة صلاح الدين، وقالت خلية الإعلام الامني في بيان: إن جهاز مكافحة الإرهاب شن عملية لملاحقة إرهابيين من داعش في تلال الخانوكة بقضاء الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين، مشيرة إلى أن العملية جاءت اثر معلومات استخباراتية عن وجود عدد من الإرهابيين في المنطقة.
من جهتها، اعلنت وزارة الدفاع عن اعتقال إرهابيين قدما دعماً لـ”الدواعش” بقضاء مخمور في نينوى، وقالت الوزارة في بيان: إن مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في الفرقة الرابعة عشرة وبالتعاون مع فوج الاستطلاع والمراقبة التابع للفرقة القت القبض على اثنين من الإرهابيين بعد نصب كمين محكم لهما في طريقي اربيل – مخمور و شرقاط – مخمور بعد ورود معلومات استخبارية دقيقة عن تحركاتهما، مضيفة: إن المعتقلين هما من العناصر التي قدمت دعما معلوماتيا ولوجستيا لــ”دواعش” ومن المطلوبين للقضاء بموجب مذكرات قبض وفق أحكام المادة 4 إرهاب.
إلى ذلك، نفذت قوات الحشد الشعبي والقوات الأمنية عملية أمنية واسعة في محيط بيجي شمال مدينة تكريت بإسناد من طيران الجيش دمرت خلالها عدة مخابئ لإرهابيي “داعش”.