رياضةصحيفة البعث

في ثاني جولات إياب الدوري الممتاز.. قمة بين الوحدة وتشرين وديربي متكافىء بين الطليعة والنواعير

ستحمل الجولة الخامسة عشرة (الثانية إياباً) للدوري الكروي الممتاز التي ستقام على مدى ثلاثة أيام مباريات غاية في الأهمية، فعلى صعيد الصراع على اللقب سيكون تشرين المتصدر أمام اختبار حقيقي عندما يحل ضيفاً على الوحدة الطامح، كما يبحث الجيش عن مواصلة الصعود في لقائه الكلاسيكي أمام مضيفه الكرامة، ويرحل الوثبة الوصيف لجبلة لمواجهة فريقها في لقاء سهل نظرياً، ويستقبل حطين فريق الشرطة في مواجهة متكافئة، كما سنكون أمام ديربي حماة بين الجارين الطليعة والنواعير، وكلاهما يبحث عن مركز أفضل بعد نتائجهما المخيبة، فيما سيكون ملعب الفيحاء مسرحاً لمباراة هامة في صراع الهبوط بين الجزيرة والفتوة.

قمة جماهيرية

دمشق- سامر الخيّر
قمة الجولة ستجمع بين المتصدر تشرين (33 نقطة) والوحدة الرابع (25 نقطة)، حيث المتعة والإثارة في كل لقاء يجمعهما، وسيدخل تشرين الفريق الضيف وصاحب أقوى هجوم وكله تصميم لقنص نقاط المباراة الثلاث للابتعاد في صدارة الترتيب على طريق لقبه الثالث، أما برتقالي دمشق فسيدفع بكل أسلحته لتعويض الخسارة المؤلمة في الجولة السابقة كون أي تعثر جديد سيعني الابتعاد عن المنافسة حتى إشعار آخر، وحقيقة الوحدة مطالب بشدة بنتيجة إيجابية ليس لأن المباراة على أرضه، أو لينتقم من خسارة الذهاب القاسية، وإنما ليخفف ضغط الانتقادات التي تطال الفريق وإدارة النادي بعد تراجع نتائجه.
مدرب الوحدة إياد عبد الكريم أكد على أهمية الفوز قائلاً: نحن نلعب بهدف الفوز، ومصرون عليه، صحيح أن تشرين متصدر الدوري، لكن فريقنا الشاب قادر على مجاراته والخروج بنتيجة المباراة، وخاصة أننا نلعب على أرضنا، وحضور الجمهور ملح أية مباراة، ووجوده يعطي الحياة، ويبث الحيوية في نفوس لاعبينا، الفريقان يعرفان بعضهما جيداً، لذا ستكون المباراة صعبة على الطرفين.
كما تحدث مدرب تشرين ماهر البحري عن أهمية اللقاء قائلاً: المباراة مهمة جداً لفريقنا وللوحدة بآن واحد، سنواجه الوحدة بأرضه في مباراة قمة بكل معنى الكلمة كون الوحدة منافساً قوياً لنا على اللقب، وهو يمتلك لاعبين متميزين بمختلف الخطوط، سندخل المباراة للفوز ولا بديل عنه، وسنلعب اللقاء كأنه نهائي كأس، نحن بأمس الحاجة للفوز وحصد نقاط مباراة اليوم، ولن نتهاون أو نفرط بأية فرصة لإسعاد جماهيرنا المحبة.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب تشرين في دمشق.
ذهاباً فاز تشرين بثلاثية نظيفة.
طموحات متباينة

جبلة- البعث
في ملعبه يستضيف جبلة الثالث عشر (9 نقاط) فريق الوثبة الوصيف (27 نقطة) يوم غد، بلغة الأرقام يتفوق الوثبة، ولكن على أرض الواقع قد نرى العكس، فجبلة يلعب بأرضه وبين جماهيره بعد أن حقق نتائج جيدة بالجولات الأخيرة، وحتى خسارته أمام الشرطة بافتتاح مرحلة الإياب لم تكن مستحقة.
مدرب جبلة الكابتن سامر بستنلي أشار إلى أن طموح فريقه هو النقاط الثلاث قائلاً: سندخل المباراة وفريقنا يعتمد على اللعب الجماعي، سواء بالحالة الدفاعية أو الهجومية كوننا نفتقد إلى اللاعب الذي يغير مجرى المباراة، وعدم وجود صاحب الإمكانيات الفردية المتميزة، سنلعب بشكل مختلف تماماً عما قدمناه أمام الشرطة، ولكل مباراة أسلوبها وطريقة لعبها، وسنقدم مباراة جيدة أداء ونتيجة للتقدم في سلم الترتيب. أما رامي جبلاوي مساعد مدرب الوثبة فبيّن أن المباراة صعبة، خاصة أن جبلة قوي على أرضه، وهو يقاتل حتى النهاية للحصول على نقاط المباراة قائلاً: شعارنا الفوز للاستمرار في المنافسة على الصدارة، واللاعبون يعانون من ضغط المباريات، نتمنى أن نحقق ثنائية الأداء والنتيجة، كما نتمنى أن تساعدنا أرضية الملعب على تقديم مباراة جميلة.

بطاقة المباراة
الزمان: الثانية ظهراً.
المكان: ملعب البعث في جبلة.
ذهاباً فاز الوثبة بهدف نظيف.
تحسين المواقع

حمص- عادل الأحمد
يستقبل الكرامة الثامن (21 نقطة) يوم الأحد الجيش الثالث (26 نقطة) في مباراة جماهيرية يريدها الكرامة إثباتاً للوجود، واستمراراً للصحوة، ويريد الجيش نقاطها من أجل البقاء في المنافسة على الصدارة، واستغلال الفرصة في حال خسارة الوثبة ليحل محله.
الكابتن عبد القادر الرفاعي مدرب الكرامة قال عن تحضيرات فريقه:المباراة كبيرة، ونتمنى أن ترتقي للمستوى الفني نظراً لسمعة الفريقين وتاريخهما، الفريقان يطمحان للفوز وتحسين المواقع على سلم الترتيب، فريقنا محضر بشكل جيد، وهو في حالة معنوية وفنية عالية لتقديم مباراة ترضي عشاقه، ولا نعاني من إصابات أو غيابات.
من جهته مدرب الجيش رأفت محمد أشار إلى أن طموح فريقه هو النقاط الثلاث بقوله: المباراة صعبة على فريقنا، خاصة أن الكرامة تحسنت نتائجه في المراحل الأخيرة، وبات رقماً صعباً يسعى للفوز وهو حق مشروع له، وكذلك الأمر بالنسبة لنا، إلا أن طموحنا مواصلة الانتصارات وتحقيق فوز يقربنا من المتصدر، الفريق جاهز من الناحية الفنية، خاصة بعد الفوز في كأس الاتحاد الآسيوي.

بطاقة المباراة
الزمان: الثانية ظهراً.
المكان: الملعب البلدي في حمص.
ذهاباً فاز الجيش بهدفين دون رد.

مواصلة الصحوة

اللاذقية- خالد جطل
بروح معنوية عالية يلاقي حطين الخامس (24 نقطة) الشرطة السابع (21 نقطة) متحمساً بفوزه خارج أرضه على الطليعة، وهو الذي أعاد لعشاق الفريق الأمل بالمنافسة على اللقب، من جهته يبحث الشرطة عن فوز جديد يحسن به مركزه بعد سلسلة من النتائج الإيجابية التي حققها في الجولات الأخيرة.
مدرب حطين الكابتن حسين عفش وصف مباراة فريقه مع الشرطة بالمباراة الصعبة على الطرفين بقوله: الشرطة مستواه في تحسن، ونتائجه في تصاعد، وبالنسبة لنا فريقنا على أتم الجاهزية، والروح المعنوية عالية، هدفنا تقديم مباراة تليق باسم حطين، وثقتنا باللاعبين كبيرة، ونحن متفائلون بغيرتهم على قميص النادي، وتقديم عرض نواصل به مشوار الانتصارات، الوضع العام جيد ومريح، والفريق استعاد نغمة الفوز، وعليه سنلعب لإسعاد جماهيرنا، ولتأكيد تطور الفريق، وعدم التفريط بنقاط المباراة الثلاث.
بطاقة المباراة
الزمان: الثانية ظهراً.
المكان: ملعب الباسل في اللاذقية.
ذهاباً تعادل الفريقان بهدف لمثله.

ديربي “حموي”

حماة- منير الأحمد
يدخل قطبا حماة الطليعة (العاشر 14 نقطة) والنواعير (التاسع 16 نقطة) بمواجهة قوية، وكلا الفريقين يسعى للظفر بنقاط المباراة، وبالتالي إسعاد جماهيرهما التي تأمل أن تشاهد مباراة سريعة وهجومية، وتكتسب المباراة أهمية بالغة للفريقين كونهما يريدان التقدم على سلم الترتيب.
مدرب الطليعة عبد الناصر مكيس أوضح أن المباراة مهمة لفريقه لتعويض الخسارة غير المستحقة أمام حطين، ولتحقيق انطلاقة جديدة تنعكس إيجاباً على أداء اللاعبين في المراحل المقبلة، لأنها ستمنحهم ثقة ومعنويات كبيرة، كما أن الفوز في هذه المواجهة له نكهة مختلفة.
من جهته أشار مدرب النواعير فراس معسعس إلى أن المباراة لها خصوصيتها وأهميتها الكبيرة، لذا فإن الفوز سيكون هدفنا الرئيسي، خاصة بعد الأداء الجيد للاعبين أمام تشرين في الجولة السابقة، وضياع النقاط الثلاث، موضحاً أن اللاعبين قادرون على كسب المباراة إذا لعبوا بشكل جماعي، والتركيز على خط الوسط الذي يشكّل عامل قوة لأي فريق يطمح لتحقيق نتيجة إيجابية.
وطالب المكيس والمعسعس عبر “البعث” جمهور الفريقين بتقبل النتيجة مهما كانت، والتحلي بالروح الأخلاقية، وعدم التعامل مع المباراة على أنها تحد خاص بين الناديين.
بطاقة المباراة
الزمان: الثانية ظهراً.
المكان: الملعب البلدي في حماة.
ذهاباً تعادل الفريقان سلبياً.

صراع مزدوج
دمشق- البعث
يدرك فريق الجزيرة الأخير (5 نقاط) أن نتيجة لقائه بجاره الفتوة الثاني عشر (11 نقطة) ستكون حاسمة في سعيه للهروب من شبح الهبوط، فالفريق الذي يعيش سلسلة من المشاكل الإدارية والفنية التي كان آخرها قبل لقاء الكرامة عندما تأجل سفر اللاعبين بسبب عدم توفر المال اللازم، يسعى لخطف النقاط الثلاث التي ستحيي آماله وتضعه على مقربة من المنافسين.
وضعية الفريق تفرض على القيادة الرياضية والمعتنين برياضة الحسكة التدخل العاجل لإنقاذه عبر تأمين متطلباته الضرورية للاستمرار في المسابقة، والبقاء بين الكبار.
أما الفتوة فيدرك أن أية نتيجة غير الفوز ستضع الفريق في وضع حرج، مع صعوبة المباريات المتبقية، والتذبذب في مستوى لاعبيه.

بطاقة المباراة
الزمان: الثانية ظهراً.
المكان: ملعب الفيحاء في دمشق.
ذهاباً تعادل الفريقان سلبياً.
مباراة العودة

حلب- البعث
الاتحاد (السادس 22 نقطة) يستقبل على أرضه الساحل الحادي عشر (11 نقطة) في مباراة يريدها أصحاب الأرض بداية العودة للسكة الصحيحة، لاسيما بعد أن استغنى عن مدربه التونسي اليعقوبي، واليوم الفريق مطالب بتغيير الصورة للحاق بركب المقدمة، فيما يخوض الساحل المباراة وعينه على نتائج منافسيه القريبين منه، والخروج بنقطة التعادل على الأقل يعتبر مكسباً له لقادم المباريات، وسنكون سنداً له في سعيه للهروب من شبح الهبوط، المباراة لا تقبل القسمة على اثنين، فالاتحاد يسعى لمصالحة أنصاره، فيما يخطط الساحل لنتيجة مرضية حتى يحسن ترتيبه.

بطاقة المباراة
الزمان: الساعة الثانية ظهراً.
المكان: ملعب السابع من نيسان.
في الذهاب فاز الساحل بهدف دون رد.