أخبارصحيفة البعث

مجلس الشعب يواصل مناقشة مشروع قانون اتحاد غرف التجارة

 

دمشق- عمر المقداد:
واصل مجلس الشعب، في جلسة ترأسها حموده صباغ رئيس المجلس، مناقشة مشروع القانون الجديد الخاص بتنظيم اتحاد غرف التجارة السورية وغرف التجارة والصناعة المشتركة بالمحافظات.
وأقر المجلس بحضور وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المواد من 76 إلى 90، وتتناول تشكيل الهيئة العامة لاتحاد غرف التجارة والصناعة ودورات الهيئة والدعوة لها، وكيف يتولى رئيس الاتحاد أو أحد نائبيه أو من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد رئاسة الجلسات، وصلاحيات الهيئة العامة للاتحاد، وتسديد الالتزامات المالية المترتبة عليها.
وتنص المادة 80 على تشكيل مجلس إدارة الاتحاد، والحالات القانونية لانعقاد الجلسات، وكيفية التصويت فيها بأكثرية أصوات الحاضرين، ومهام مجلس الإدارة في تنفيذ قرارات وتوصيات الهيئة، والإشراف على أتمتة عمل الغرف، ودعم عملية توحيد قاعدة البيانات.
وتتناول المادة 81 كيفية تشكيل لجان الاتحاد، والاستعانة بالخبراء، وتسمية ممثلي الاتحاد في الغرف العربية والأجنبية المشتركة، فيما تنص المادة 82 على شروط إسقاط العضوية من مجلس إدارة الاتحاد، والمادة 83 على أن المكتب التنفيذي للاتحاد يتكون من رئيس الاتحاد ونائبين عنه وأمين السر والخازن وأربعة أعضاء مكتب، في حين توضّح المادة 84 آلية انتخاب رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد، والمهل الزمنية لذلك، والحضور المطلوب، وكيفية الدعوة لاجتماعات المكتب.
وتنص المواد من 85 حتى 90 على دور وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المصادقة على نتائج انتخاب المكتب التنفيذي للاتحاد أو الاعتراض عليها، وبت الوزير بقانونية الانتخاب في حال حصول اعتراضات عليه، وكذلك مهام المكتب التنفيذي للاتحاد ورئيس الاتحاد ونائبيه وأمين السر والخازن.
ومن المنتظر أن يستكمل المجلس مناقشة مشروع القانون في جلسة اليوم الخميس، ويرجح بعض الأعضاء إمكانية إقراره.