ثقافةصحيفة البعث

سلطان زمانو.. باكورة أعمال فرقة مسرح سورية

 

حمص- سمر محفوض
على مدى يومين قدمت فرقة مسرح سورية على مسرح مديرية الثقافة بحمص مسرحية “سلطان زمانو” بطولة وإخراج الفنان المتجدد محمد خير الجراح, وتأليف سعيد حناوي يشارك فيه الممثلون: محمد سويد -سمير الشماط -أريج خضور ورشا رستم وفادي حموي وأحمد حجازي. “سلطان زمانو” باكورة أعمال الفرقة ويحكي العرض قصة شاب (يلعب دوره النجم محمد خير جراح) يحب فتاة تعمل في «تياترو» يحاول جاهدا أن تحبه, ولاحقا نكتشف بالعرض أنها ابنة عمه التي فقدت منذ زمن طويل والتي يوصي ولده بالزواج بها عن حب شرطا للحصول على الإرث وضمن قالب كوميدي يقدم العرض مجموعة رسائل مجتمعية وإنسانية بسيطة قريبة من الجمهور بعيدة عن التكلف, إضافة لتقديمه أغان تنسجم مع موضوع العمل.
اللافت في العرض هو الأداء الجماعي حيث وظف الممثلون أدواتهم الحركية والإبداعية ضمن المساحة المخصصة للدور, كمحمد سويد الذي أجاد تقديم دوره إضافة إلى الهارموني الكبير مع سمير شماط الذي شاركه في أغلب اللوحات على المسرح، تميز بالعفوية والبديهة مرتجلا اللحظة الكوميدية ودافعا الجمهور للضحك من القلب، كما تضمن العرض لوحات متنوعة على مستوى الشكل والحركة مع ملامسة النص لأوجاع وهموم الناس في قالب كوميدي. ويشكل العرض المسرحي “سلطان زمانو” عودة المسرح الشعبي والتجاري السوري بعد غياب لسنوات طويلة، إضافة إلى عودة الإنتاج الخاص للمسرح.
وأشار الجراح إلى أهمية المسرح بصفته الأب الروحي لفنون التمثيل ولقدرته على مخاطبة الجمهور بشكل مباشر، وأن الهدف هو تقديم عرض مسرحي يحمل الترفيه الراقي مع رسائل جادة إن استطاع هذا المسرح تحقيق الشرط فهو معيار للنجاح، مضيفا أن العرض مستمر في المحافظات بعد حمص, لافتا لأهمية أن يمتلئ الفضاء المسرحي بالعديد من العروض ليتم تعريف الجيل بالمسرح والتفاعل مع العرض، وكيف تنتقل الأفكار والجماليات عبر التفاعل لأن عمر الفرقة كتأسيس حوالي 6 أشهر ومعبرا عن سعادته بالعرض بحمص المدينة المتميزة حضورا وثقافة وجمهورا.. أريج خضور بطلة العرض وابنة حمص تحدثت عن الطاقة الفعالة التي يمنحها الجمهور الحمصي للممثل وأضافت: أتينا حاملين رسائل فرح لإسعاد الجمهور والتخفيف عن همومه بشكل لطيف.. وأشار الممثل التلفزيوني والمسرحي سمير الشماط إلى صدى التفاعل مع الجمهور وانعكاس ذلك على الممثل مضيفا أن العرض يحمل جرعة عالية من الكوميديا، وعن دوره نوه بأنه قام بالتشاور مع المخرج بتشكيل شخصية المحامي وهناك إضافات دائمة تأتي عبر التفاعل والارتجال واللحظة المسرحية..
أما بالنسبة للجمهور فقد تفاوتت الانطباعات من حيث اعتبر البعض أن العرض جيد ومسل وممتع، وبعض الآراء اعتبرت أن النص لم يكن بالمستوى المطلوب حيث أشار الممثل أحمد منصور أن العرض حمل الكثير من المودة بالعلاقة بين الجمهور والممثل وانه شخصيا منحاز لأي عمل يقدم على المسرح، ولفت إلى أن الجمهور الحمصي المحب للمسرح والفنون عامة يتقبل بعض الهنات لو وجدت مقابل الفرح والترحيب بالعروض، أما محمد خير الكيلاني صحفي وممثل وعضو بنقابة الفنانين بحمص فأشار إلى أن العرض لايرقى لما يقدم لمسرح جاد بحمص وماقدم عرض تجاري يعتمد على استجرار الضحك بأسلوب فج غير متماه مع سيرة العرض والحركة نافرة عنه.