أخبارصحيفة البعث

لبنان ينزلق من مرحلة الاحتواء إلى الانتشار

 

أعلن رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب عن تكليف الأجهزة العسكرية تطبيق خطط فورية لمنع خروج المواطنين من منازلهم إلا للضرورة القصوى، ودعا قيادة الجيش والأجهزة الأمنية والبلديات لزيادة الإجراءات والتشدد على المواطنين للالتزام بالإجراءات، وأضاف: إن الخطط التنفيذية تتضمن تسيير الدوريات الأمنية وإقامة الحواجز لفرض الإجراءات الحمائية من كورونا.

رئيس الحكومة اللبنانية دعا المواطنين إلى “حظر تجول ذاتي والمسؤولية مجتمعية ورسمية وفردية في آن واحد”، كما ذكر أن وزارة الصحة اللبنانية سجّلت 67 إصابة بفيروس كورونا في اليومين الماضيين.

وفي هذا السياق، أشار إلى أن الإجراءات الحكومية تدرجت تصاعدياً بما يتناسب مع وتيرة انتشار المرض في لبنان والعالم، واعتبر أن الإجراءات الحكومية نجحت في الحد من انتشار فيروس كورونا في لبنان، مضيفاً: “للأسف فإن الالتزام بالإجراءات كان متفاوتاً بين منطقة وأخرى”، وأضاف: إن الارتفاع الملحوظ في نسبة المصابين منذ يومين ينذر بخطر داهم نتيجة ما يمكن أن تصل إليه نسبة الإصابات وعددها خلال الأيام المقبلة.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية أعلنت، بعد ظهر أمس، تسجيل 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 206 حالات، وأشارت إلى أن هذه الأرقام تشير إلى بدء مرحلة الانتشار، وعليه تشدد الوزارة على تطبيق جميع الإجراءات الوقائية، بخاصة الالتزام بالحجر المنزلي التام الذي أضحى مسؤولية أخلاقية فردية ومجتمعية واجبة على كل مواطن، وإن أي تهاون بتطبيقها سيعرّض صاحبها للملاحقة القانونية والجزائية”.

كما أعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن انزلاق لبنان من مرحلة احتواء الفيروس إلى مرحلة الانتشار.

وفي تغريدة على تويتر، أشار حسن إلى أنه عندما طاش الثناء على خطة الاحتواء انزلق لبنان إلى الانتشار بتسجيل 81 إصابة خلال 48 ساعة ليرتفع العدد بذلك إلى 206 عدد الحالات المؤكّدة والمُثبتة مخبرياً.

وكان وزير الصحة اللبناني أكد أن لبنان يتجه إلى وباء، وأعداد الإصابات ستزداد، وشدد على أن أهم عامل للوقاية ومنع تفشي الفيروس هو بقاء الناس في بيوتهم، مشيراً إلى أنه تم تجهيز طلبات شراء مستلزمات طبية تكفي لمدة 6 أشهر لمواجهة الأزمة، ويتم العمل على تجهيز 8 مستشفيات في 8 محافظات لاستقبال الحالات.

وبدأ الجيش اللبناني تسيير الدوريات العسكرية والأمنية في جميع المناطق اللبنانية لتنفيذ قرارات مجلس الوزراء اللبناني الخاصة بمنع التجمعات لاحتواء تفشي فيروس كورونا في البلاد.

ونبّهت قيادة الجيش اللبناني في بيان المواطنين اللبنانيين إلى “وجوب الالتزام التام بقرارات مجلس الوزراء الرامية إلى منع التجمعات وإقفال المؤسسات التي يشملها قرار التعبئة”، مؤكدة أنها “بدأت تسيير دورياتها في المناطق اللبنانية إنفاذاً لهذه القرارات”.