أخبارصحيفة البعث

نيويورك منطقة كوارث.. و2000 مليار لمواجهة تبعات كورونا

 

أعلنت سلطات ولاية نيويورك الأمريكية، أمس، عن تسجيل أكثر من 3 آلاف إصابة جديدة بفيروس كورونا في هذه الولاية خلال يوم واحد، وقال حاكم الولاية، أندرو كوومو، في مؤتمر صحفي بثه موقعه الالكتروني: إن سلطات الولاية سجّلت 3254 حالة إصابة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات المؤكدة هناك من 7102 إلى 10356 حالة، وذكر أن هذه الإحصاءات تجعل ولاية نيويورك في صدارة الولايات الأمريكية من حيث عدد المصابين بفيروس كورونا.

إلى ذلك، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مدينة نيويورك منطقة كوارث بسبب تفشي الفيروس، وقال في مؤتمر صحفي: “هناك اختبارات مجانية تجري للكشف عن حالات كورونا”، داعياً الشعب الأمريكي “للبقاء في المنازل وإنقاذ من يحب”، مشيراً إلى أن الانتصار على الفيروس أمر يمكن تحقيقه بشكل أسرع مما تقوله توقّعات كثيرة، وأردف: إن “هذا الأمر يمكن تحقيقه بوقت أسرع مما يعتقد الكثيرون”، إلا أنه امتنع عن ذكر أي موعد دقيق.

وأشار ترامب إلى أن الحكومة الأمريكية تتخذ إجراءات غير مسبوقة مع الكونغرس لمواجهة تداعيات كورونا، وأضاف: “اتفقنا مع كندا والمكسيك على تطبيق قواعد جديدة على الحدود لوقف تسلل الفيروس مع استمرار التجارة”.

وسبق أن أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حالة الطوارئ في الولايات المتحدة على خلفية انتشار الفيروس المستجد، بينما تعمل إدارته والكونغرس على وضع إجراءات عاجلة لمكافحة التفشي وتبعاته الموجعة لاقتصاد البلاد.

وكانت صحيفة واشنطن بوست أكدت أن الاقتصاد الأمريكي يتدهور بسرعة غير متوقّعة مع تشديد الإجراءات التي أعلنتها الولايات المتحدة في محاولة لاحتواء فيروس كورونا، وأجبرت بسببها نحو 84 مليون أمريكي على البقاء في منازلهم وإغلاق معظم الأعمال والشركات.

وفي هذا السياق، ذكر المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، لاري كودلو، أن حزمة الإجراءات لمواجهة تبعات تفشي كورونا في الولايات المتحدة تبلغ قيمتها تريليوني دولار، وأضاف: إن حزمة الإجراءات، التي طرحها مجلس الشيوخ والتي يتم التفاوض عليها مع الكونغرس، “تقدّر بحوالي عُشر الناتج الإجمالي المحلي”.

وأوضح مستشار البيت الأبيض، رداً على سؤال حول ما إذا كان هذا المبلغ يتجاوز نقطة تريليوني دولار: “هذا صحيح”، وتابع: “نحن نحاول فقط التغطية على القواعد الصحيحة… هذه مشكلة أسابيع وأشهر، وليست مشكلة سنوات. إننا نريد إقامة جسر”.

من جهة أخرى أعلن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس أنه سيخضع لفحص فيروس كورونا بعدما تبيّن أن أحد مساعديه مصاب بالفيروس، وقال في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض: “انطلاقاً من المهمات التي أقوم بها بوصفي نائباً للرئيس على رأس فريق البيت الأبيض لمكافحة فيروس كورونا سنخضع أنا وزوجتي لفحص كورونا في وقت لاحق”.