أخبارصحيفة البعث

رغم الدعوات الدولية.. مرتزقة أردوغان ينتهكون “وقف إطلاق النار” في ليبيا

تتواصل الدعوات الدولية لوقف المعارك على جبهات القتال في ليبيا لوقف انتشار وباء كورونا، الذي تمّ تسجيل حالة منه في العاصمة طرابلس. ورغم التزام الجيش الوطني الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، باتفاق وقف إطلاق النار، خرقت قوات حكومة طرابلس الإخوانية، المدعومة من النظام التركي، الاتفاق، وشنّت هجوماً كبيراً على مواقع قوات الجيش الوطني، في محاولة السيطرة على قاعدة الوطيّة الجوية، التي تبعد 125 كيلومتراً إلى الغرب من طرابلس، وهي أقرب منشأة من هذا النوع إلى العاصمة، ويسيطر عليها الجيش الليبي، مما أدى إلى اشتباكات عنيفة..

الجيش الوطني الليبي، قال إنه تحوّل من صد الهجوم إلى انتزاع السيطرة على مناطق قرب زوارة على بعد 45 كيلومتراً إلى الشمال، وأضاف المتحدّث باسم الجيش، أحمد المسماري، إن القوات الموالية لحكومة الوفاق هي التي خرقت وقف إطلاق النار، وأضاف: إن قوات “الجيش الوطني” تصدّت للهجوم وانتزعت السيطرة فيما بعد على مناطق زلطن والجميل والعسة ورقدالين قرب مدينة زوارة الخاضعة لسيطرة حكومة الوفاق.

وكان الجيش الليبي كشف عن أسر 7 عناصر من المرتزقة، الذين أرسلهم أردوغان للقتال مع حكومة طرابلس، ومصادرة عدد من الأسلحة التي كانوا يستخدمونها، محذّراً من نشر المرتزقة الإرهابيين، المتواجدين في قاعدة معيتيقة، لفيروس كورونا في ليبيا.

وقالت شعبة الإعلام الحربي التابعة لقوات الجيش الوطني الليبي في بيان عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “تتجدّد المحاولات البائسة لانتهاك الهُدنة الإنسانية من قبل مجموعات الحشد المليشاوي، حيث قامت هذه المجموعات بهجومٍ غادرٍ على قاعدة الوطية العسكرية، أفشلته مقاتلات السلاح الجوي بالقوات المُسلحة، بعد أن قامت بالتصدي له من خلال استهداف قوات العدو التي حاولت الهجوم؛ ما كلّف العدو خسائر كبيرة في العتاد والأرواح”، وأضافت شعبة الإعلام الحربي أنها صادرت الآليات العسكرية المُحمّلةِ بالأسلحة والذخائر، خلال محاولة المرتزقة ومقاتلي الميليشيات الهجوم على قاعدة الوطية الجوية.

ونشرت فيديو على صفحتها من داخل قاعدة الوطية لتأكيد مواصلة سيطرتها عليها.

وتقع قاعدة الوطية الجوية إلى الغرب من العاصمة طرابلس، بالقرب من الحدود التونسية، وهي الأقرب إلى طرابلس ضمن القواعد العسكرية التي سيطر عليها الجيش الليبي بقيادة حفتر. وكانت مسرحاً لقتال عنيف في مراحل سابقة من الصراع.

من جهته كشف المتحدث باسم الجيش الليبي أحمد المسماري عن وجود حالات مصابة بفيروس كورونا ضمن المرتزقة الإرهابيين الآتيين من تركيا في قاعدة معيتيقة، وقال عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: “تؤكد مصادرنا الموثوقة داخل قاعدة معيتيقة الجوية احتجاز عدد 16 الى 20 عنصر من المرتزقة الإرهابيين للاشتباه انهم مصابين بوباء كورونا وتمّ نقلهم لمعسكر الرحبة في تاجوراء”.

ولفت المسماري إلى أن المليشيات الموالية لتركيا وحكومة السراج تنتهك وقف إطلاق النار يومياً، وذلك على الرغم من موافقة الجيش الليبي على الهدنة الإنسانية جراء فيروس كورونا.

يذكر أن الجيش الليبي أعلن الاثنين أن قواته تحتفظ بجثث 4 عسكريين أتراك وتحتجز قيادي في الميليشيات السورية التي أرسلها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للقتال في ليبيا.