الصفحة الاولىصحيفة البعث

وفاة سادس طبيب في فرنسا.. والإصابات تتجاوز 700 ألف عالمياً

تجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد 700 ألف حالة على مستوى العالم، وفقاً لآخر إحصاء من مركز علوم وهندسة النظم بجامعة “جونز هوبكنز”، فيما تأمل ألمانيا بتدشين تطبيق للهواتف الذكية في أسابيع لتتبع تفشي فيروس كورونا، وذلك بعد ظهور إجماع سياسي كبير على أن اعتماد نهج سنغافورة يمكن أن يكون فعالاً دون انتهاك خصوصيات الناس.

ووفقاً لآخر إحصاء، فإن الولايات المتحدة سجّلت أكثر حالات الإصابة المؤكّدة، والتي ارتفعت إلى أكثر من 132 ألف حالة، في حين سجلت إيطاليا أكثر من 10 آلاف حالة وفاة، وهو أعلى رقم بين جميع الدول والمناطق. وقال مدير مكتب الحماية المدنية الإيطالي أنجيلو بوريلي: إن عدد المتوفين في إيطاليا جراء كورونا ارتفع بواقع 812 حالة، ووصل إلى 11591 بعد 10779، وأضاف: إن الحصيلة الإجمالية للإصابات المسجّلة بالفيروس ارتفعت بواقع 4050 حالة وبلغت 101739 بعد أن كانت عند مستوى 97689.

ومن بين المصابين في جميع أنحاء البلاد، تعافى 14620 بشكل كامل، وبلغ عدد المصابين في العناية المركزة 3981 بعد أن كان 3990 حالة.

كما ارتفع عدد المصابين بالفيروس في الولايات المتحدة إلى أكثر من 140 ألفاّ، فيما بلغ عدد الوفيات أكثر من 2400.

وفي فرنسا، أعلنت السلطات عن تسجيل 418 وفاة جديدة، في أكبر ارتفاع يومي لحصيلة المتوفين، لتصبح فرنسا بالتالي الدولة الرابعة عالمياً لناحية عدد الوفيات جراء المرض بعد إيطاليا وإسبانيا والصين.

وأفادت وسائل الإعلام الفرنسية بوفاة سادس طبيب جراء الفيروس، فيما تشير التقارير إلى إصابة ما لا يقل عن 40 كادراً طبياً بالفيروس.

وتشير التقارير إلى أن حالة الوفاة هذه هي السادسة من بين الأطباء الذين يعالجون المصابين بفيروس كورونا ويتعرّضون للإصابة.

إلى ذلك أقال البرلمان الأوكراني وزير الصحة في البلاد إيليا يمتس من منصبه بسبب انتشار فيروس كورونا فيها، وقال مصدر في وزارة الصحة والكتلة البرلمانية لحزب “خادم الشعب”، الذي يترأسه الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، إن الوزير يمتس فشل في تنظيم عمل الوزارة ولم يتمكن من إعداد خطة واقعية وفعالة لمكافحة فيروس كورونا المستجد لذلك وتم اتخاذ القرار بإقالته من منصبه.

وأيد هذا القرار باجتماع استثنائي 271 نائباً من أصل 450 من أعضاء البرلمان.

واقترح البرلمان على رئيس أوكرانيا تعيين الرئيس السابق لإدارة الدولة الإقليمية في مقاطعة أوديسا مكسيم ستيبانوف في منصب وزير الصحة في البلاد.

وأفادت وزارة الصحة في أوكرانيا في وقت سابق بإصابة 480 شخصاً بجائحة كوفيد 19 في البلاد وتسجيل وفاة 11 شخصاً.

كما سجلت إسبانيا 812 حالة وفاة، ما يرفع عدد الوفيات في البلاد إلى 7340 حالة. وحسب البيانات الجديدة الصادرة عن وزارة الصحة الاسبانية فإن إجمالي عدد الوفيات في البلاد جراء الفيروس ارتفع إلى 7340 حالة وعدد الإصابات المؤكدة إلى 85195 حالة مقارنة بـ78797 حالة مسجلة.

وبموجب هذه البيانات فقد حافظت إسبانيا على الترتيب الثاني أوروبياً بعد إيطاليا تأثراً بالفيروس.

وتسجل العاصمة الإسبانية مدريد أكبر نسبة إصابات بالفيروس بـ24090 إصابة و3392 وفاة وتأتي بعدها كتالونيا بـ16157 إصابة و1410 وفيات.

وفي موسكو أعلن المقر العملياتي لرصد الإصابات بجائحة كورونا في روسيا تسجيل 300 إصابة جديدة بينهم 212 اصابة في موسكو ليرتفع العدد الكلي للإصابات إلى 1836 حالة.

بدوره أعلن عمدة موسكو سيرغي سوبيانين في اجتماع للمقر العملياتي إجراءات لتشديد التدابير المتخذة مسبقا بفرض نظام العزلة الذاتية في المنازل لكل سكان العاصمة الروسية بهدف الحد من انتشار الفيروس فيها معتبراً أن عدم التقيد التام بهذه التعليمات تسبب بارتفاع الإصابات لافتاً إلى عزمه تشديد الإجراءات ضد منتهكي هذه التدابير الوقائية بفرض غرامات نقدية تتراوح بين 15 و40 ألف روبل.

وفي بروكسل أعلنت الهيئة الاتحادية للصحة العامة وسلامة الأغذية والبيئة البلجيكية تسجيل 82 حالة وفاة جديدة بسبب الإصابة بجائحة كورونا ليصل بذلك العدد الكلي للوفيات منذ تفشي الفيروس في البلاد إلى 513 وفاة.

وفي عمان أعلن التلفزيون الأردني الرسمي عن رابع حالة وفاة في البلاد بسبب الفيروس.