الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

آليات وطرق جديدة للإعلانات.. ونقل المزروعات مستثنى من حظر التجوّل

تصاعدت الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا، مع دخول حظر التجوّل بين المحافظات حيز التنفيذ أمس، إذ أصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس تعميماً إلى كل الجهات العامة حدّد فيه آليات وطرقاً جديدة لتبسيط الإجراءات وتذليل الصعوبات والعقبات التي تعترض كل الجهات في مجال الإعلان عن المناقصات وإبرام العقود الخاصة بتوفير المستلزمات والاحتياجات والمتطلبات الأساسية للمواطنين، وخاصة المناقصات التي يتعذّر الإعلان عنها بواسطة الصحف بعد تعليق إصدارها ورقياً وعدم إمكانية تقديم بعض الوثائق والأوراق الثبوتية، فيما أصدرت وزارة الداخلية قراراً مدّدت بموجبه إيقاف تقديم خدمات “الشؤون المدنية.. السجل العدلي.. الهجرة والجوازات.. المرور” لغاية الـ 16 من نيسان القادم، وذلك حفاظاً على الصحة العامة وتوفير أقصى معايير السلامة للمواطنين.

وبيّن تعميم رئيس الحكومة أن ما يتعلق بالأوراق الثبوتية المطلوبة وتقديم التأمينات يقبل تقديم تصاريح من العارضين الراغبين بالاشتراك بالمناقصات وطلبات العروض التي من شأنها التحقق من توافر الشروط المطلوبة وعلى مسؤولية العارضين أنفسهم، أو تقوم الجهة العامة بطلب أي وثيقة أخرى يمكن أن تدل على توافر الشروط أو الاستعلام بالطريقة التي تراها الجهة العامة مناسبة، كل ما أمكن ذلك، كما يمكن أن يتقدم العارض بتصريح خطي بأن أوراقه الثبوتية موجودة لدى جهة عامة أخرى مقدمة لمناقصات سابقة، وتقبل التأمينات بشكل نقدي أو بموجب شيك مصدق.

وفيما يتعلق بالإعلان سمح التعميم باقتصار نشر الإعلانات في نشرة الإعلانات الرسمية الالكترونية وفي النشرة الالكترونية للصحف المحلية وعلى صفحة المؤسسة العربية للإعلان وأي وسائل إعلانات متاحة واعتبارها كافية في هذا الصدد وتحقق الغرض كونها تؤمّن الاطلاع على احتياجات الجهات العامة، باعتبار أن وسائل الإعلام الالكترونية أضحت الأكثر انتشاراً وتعاملاً واهتماماً في جميع المعاملات كما يمكن التواصل مع العارضين بشكل مباشر كل ما أمكن ذلك.

وشدد التعميم على ضرورة التقيد بما ورد أعلاه وتطبيقه على المناقصات وطلبات العروض لمدة شهرين اعتباراً من تاريخه.

بالتوازي، أكد الاتحاد العام للفلاحين استمرار نقل المزروعات والمنتجات من المحافظات إلى دمشق وبقية المدن يومياً وبشكل اعتيادي ودوري بهدف تغطية حاجات الأسواق، وأوضح نائب رئيس الاتحاد العام للفلاحين خالد خزعل أن هناك استثناء للشاحنات التي تقوم بنقل الخضار والفواكه والحليب ومشتقاته من قرارات منع التجوال والتنقل بهدف تسهيل مرورها بين جميع المحافظات والمدن لتأمين احتياجات المواطنين منها، وأضاف: إن هناك تسهيلات مقدمة للفلاحين ليستمروا بعملهم في الحقول والمزارع من حيث تأمين الأسمدة والأعلاف وتسهيل سير شاحنات النقل.

ولفت إلى إقبال الفلاحين على الزراعة لزيادة الإنتاج وتلبية حاجات البلد في ظل الظروف الراهنة، متوقّعاً تحسن الإنتاج، ولا سيما مادة البطاطا.

في الأثناء، دعت روسيا بلدان مجموعة العشرين إلى وضع حد للعقوبات التجارية حول العالم كونها تعرقل في المقام الأول امكانية الوصول إلى الأدوية والأغذية والتكنولوجيا، وقال وزير التنمية الاقتصادية الروسي مكسيم ريشيتنيكوف، خلال اجتماع عبر الفيديو لوزراء تجارة مجموعة العشرين، إن العديد من النزاعات التجارية والقيود والعقوبات غير المبررة تسهم إسهاماً إضافياً في أزمة اليوم، مشيراً إلى أن الخطوة المشتركة المهمة الواجب اتخاذها هي الحد من هذه الإجراءات التقييدية وخاصة تلك التي تمنع أو تعرقل بشكل كبير الوصول إلى الأدوية والغذاء والمعدات والتكنولوجيات، ولفت الانتباه إلى حقيقة أن جائحة فيروس كورونا المستجد شكلت ضربة خطيرة للاقتصاد العالمي والتجارة العالمية.

وأجبر الوباء العديد من دول العالم وعلى رأسها دول كبيرة بإمكانياتها وعدد سكانها على اتخاذ إجراءات استثنائية في بلادها تنوّعت من حظر الطيران وإغلاق الحدود إلى إعلان منع التجول وعزل مناطق بكاملها وحتى إغلاق الجامعات والمؤسسات والشركات لمنع تفشي العدوى القاتلة.

وفي القاهرة، استنكر جبالي المراغي رئيس لجنة القوى العاملة في مجلس النواب المصري رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر الإجراءات القسرية أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة على سورية، مؤكداً أنها تشكل جزءاً من الجرائم الأميركية بحق سورية وينبغي رفعها، ولفت إلى أن السياسات الأميركية تجاه سورية وعدوانها المستمر عليها والجرائم التي ترتكبها بحق شعبها، ولا سيما الشيوخ والأطفال فيها، لم تعد خافية على أحد، وشدد على أن سورية، قيادة وشعباً وجيشاً، وعبر صمودها القوي منذ بداية الأزمة وحتى الان ووقوفها في وجه العدوان والمؤامرة التي تستهدفها أثبتت أنها قادرة على هزيمة كل قوى العدوان وتحقيق الانتصارات، مؤكداً في هذا السياق على وقوف مصر إلى جانب سورية شعبا وحكومة، وتابع: إن البلدين يجمعهما على الدوام رباط مقدّس.