أخبارصحيفة البعث

روسيا تطور اختباراً عالي الدقة للكشف عن كوفيد 19

بعد خضوعه للتجارب السريرية، وقبل أسبوع من تسجيله رسمياً للاستخدام في البلاد، أصبح الاختبار الجديد عالي الدقة، الذي تمّ تطويره في معهد الدولة الفدرالي لأبحاث علوم الأوبئة، جاهزاً للعمل، حسبما أعلنت هيئة الرقابة الروسية “روس تريب نادزور”، والتي كشفت عن أن الجهاز الجديد دقيق للغاية، وقادر على التمييز بين فيروس كورونا وغيره من الفيروسات التاجية.

وقالت الهيئة: إن الاختبار قد اجتاز التجارب السريرية بنجاح، وتمكن من التعرف على “سارس-2، وسارس منطقة الشرق الأوسط وكافة عائلة الفيروسات التاجية”.

وفي سياق متصل أعلنت رئيسة الوكالة الطبية الفدرالية الروسية، فيرونيكا سكفورتسوفا، السبت ، عن تطوير دواء يعالج فيروس كوفيد-19، يستند إلى أساس دواء الوقاية والعلاج من الملاريا “ميفلوخين”.

وأعلنت سكفورتسوفا أيضاً عن سبعة نماذج أولية للقاح طورتها الوكالة الطبية الفدرالية الروسية، تمّ جمعها بالاستعانة بالهندسة الوراثية. ووفقاً لها، فإن اختبارات هذه اللقاحات سوف تنتهي بحلول تموز القادم، على أن يكون اللقاح جاهزاً في موعد لا يتجاوز 11 شهراً من الآن.

يأتي ذلك فيما أعلنت السلطات الروسية، أمس، عن تسجيل 8 وفيات و500 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال اليوم الأخير، مشيرة إلى أن حصيلة المصابين في البلاد ارتفعت إلى 2337 شخصاً.

وقال مركز العمليات الروسي الخاص بمكافحة فيروس كورونا في بيان له: إن معظم الإصابات تمّ تسجيلها في موسكو (387 حالة) وبطرسبورغ (48 حالة)، كما رصدت حالات جديدة في 22 منطقة أخرى في مختلف أنحاء البلاد، وبتسجيل الوفيات الـ 8  الجديدة (5 منها في موسكو) ارتفع عددهم الإجمالي إلى 17.

وأشار البيان إلى تماثل 55 مريضاً (42 منهم في موسكو) للشفاء خلال اليوم الأخير، ما رفع إجمالي المتعافين إلى 121 شخصاً.

وفي وقت سابق، فرضت السلطات في موسكو وبطرسبورغ وعدد من المناطق الروسية الأخرى نظام الحجر الذاتي العام، في إطار إجراءات ردع انتشار فيروس كورونا المستجد.

إلى ذلك، أعلن التلفزيون الروسي أن كبير الأطباء في مستشفى بلدة كوموناركا بموسكو، دينيس بروتسينكو، أصيب بعدوى كورونا. وفي وقت لاحق أكد بروتسينكو إصابته بالفيروس.

ويقود بروتسينكو جهود الأطباء في المستشفى، الذي ينقل إليه في موسكو معظم المصابين بالفيروس الذين تمّ رصدهم في العاصمة الروسية.

وشارك بروتسينكو، يوم 24 آذار، في اجتماع مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الذي زار في حينه المستشفى لتفقّد الأوضاع هناك، وبحث سير التعامل مع أزمة وباء فيروس كورونا.

إلى ذلك، أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يخضع لفحوصات طبية دورية خاصة بفيروس كورونا، مشدّداً على أن حالته الصحية جيدة.

وسبق أن أكد بيسكوف أن موظفاً واحداً في شؤون الرئاسة الروسية أصيب بهذا المرض، مشيراً إلى أنه لم يكن على أي اتصال ببوتين.