صحيفة البعثمحليات

مشاريع استثمارية وإعادة تأهيل وتوسيع المنطقة الحرفية لمدينة التل.. و2 مليار ليرة تكلفة مشروع حرنة الاستثماري بمردود 600 مليون سنويا

ريف دمشق ــ عبد الرحمن جاويش

تشهد مدينة التل دراسة عدد من المشاريع الاستثمارية مع توسيع المنطقة الحرفية وإضافة كتل جديدة. وأغلب هذه المشاريع بدعم من وزارة الإدارة المحلية ومحافظة الريف وبمساندة المجتمع المحلي وبعض أصحاب معامل حجر السليمة.

حول هذه المشاريع أوضح رئيس مجلس المدينة المهندس باسم الصمل لـ “البعث” أنه تم في الآونة الأخيرة إعادة ترميم مبنى البلدية القديم ليكون مركزا لخدمة المواطن, وتتعلق الخدمات التي يقدمها المركز بالمصالح العقارية والسجل المدني وجوازات السفر وشهادات السوق وجميع خدمات الأحوال المدنية, ولاشك أن هذا الإجراء سيخفف من عناء المواطن في منطقة التل وريف دمشق.

وأشار الصمل إلى أن عدد سكان التل يبلغ نحو 500 ألف نسمة، ويولي مجلس المدينة أهمية للمرافق العامة وإعادة تأهيل البنى التحتية, والمشكلة التي نواجهها هي أن عدد العمال والآليات لم يتغير إلى الآن، في حين ازداد عدد السكان ما يتطلب تقديم خدمات مضاعفة. وهذا الجانب يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار ليس لمجلس مدينة التل فقط وإنما لأكثر من مجلس بلدي. وفي إطار الخدمات المقدمة باشر مجلس المدينة مشروع الصرف الصحي. وفي موضوع الاتصالات وتخفيف معاناة سكان منطقة حرنة السياحية، تم التنسيق مع المؤسسة العامة للاتصالات لإشادة مقسم هاتفي جديد يستوعب الحاجة الفعلية, وتمت المباشرة بالتنفيذ. كما تم مؤخرا البدء بإعادة تأهيل الحديقة الواقعة على المتحلق الشمالي بزراعة الحديقة بالشتلات الزراعية المناسبة وإحداث مظلات للجلوس. وفيما يتعلق بأعمال لجنة العمل التنموي المشكلة من قبل المحافظة، أوضح الصمل أن مهمتها دعم مجلس المدينة, حيث تم تنفيذ حفر خمسة آبار للمياه, وإعادة تأهيل 28 مدرسة, ودعم قطاع النظافة, وجمعية إنعاش الفقير ومنظمة الهلال الأحمر، وبلغ مجموع ما تم إنفاقه نحو 160 مليون ليرة. وفي المجال الاستثماري، قال إن هناك مشاريع استثمارية فعلية وإدراج خدمات جديدة تلبي حاجة المواطنين وترفع مستوى أداء المجلس البلدي, خاصة أن التشاركية مع المجتمع المحلي أثمرت نتائج إيجابية، وإعادة تأهيل البنى التحتية والمرافق العامة من أولويات عمل المجلس.. وهذه الرؤية تلخص النقاط البارزة للعمل.

وفي ذات السياق، أوضحت رئيسة الدائرة الفنية المهندسة ناديا كنيني: لدينا مشروعات استثمارية كبيرة فهناك قطعة أرض بمساحة 2000 م2 تمت المباشرة بدراسة مخططاتها المعمارية, لإشادة بناء سكني تجاري مؤلف من ثلاثة أقبية وثلاثة طوابق تجارية وستة طوابق سكنية على كامل المساحة في منطقة حرنة السياحية. وتبلغ الكلفة التقديرية للمشروع نحو 2 مليار ليرة، وعند استكمال تنفيذ الأعمال سيكون المردود السنوي المتوقع من الاستثمار بحدود 600 مليون ليرة سنويا, وسيتم الإعلان عن البدء بالتنفيذ مع نهاية العالم الحالي. كما تمت المصادقة على إشادة طابقين في المنطقة الحرفية على ستة كتل مستقلة بمساحة إجمالية 12 ألف م2 من أجل إشادة مشاغل للحرفيين, إضافة إلى إحداث 8 محلات تجارية في المنطقة الحرفية بالتل.