أخبارصحيفة البعث

ظريف لترامب: لا تسمح لدعاة الحرب بتضليلك!!

جدّدت إيران تأكيدها أنها ليست بصدد شن حروب أو افتعال المشاكل في المنطقة، وأنها جاهزة دوماً للدفاع عن سيادتها، مؤكدة أن التهويل الأمريكي، الذي يقوده الرئيس ترامب، لن يمنعها من تلقين أي معتد درس لن ينساه إذا ما حاول الاعتداء عليها، والأهم أنها ستنفذ ردها علناً.

وكتب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة على تويتر: “خلافاً للولايات المتحدة، التي تكذب خفية وتغش وتغتال، إيران لا تتحرّك إلا دفاعاً عن النفس ولا تبدأ حروباً”، مضيفاً: “لا تسمحوا لدعاة الحرب بتضليلكم مرة أخرى”.

وكان ظريف قد أعلن أن الولايات المتحدة تحوّلت من ممارسة التخريب والعنف إلى ممارسة إرهاب اقتصادي ضد بلاده، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد، داعياً المجتمع الدولي إلى عدم مساعدة واشنطن في “جرائم الحرب” تلك، وأضاف: العقوبات تتجاوز ما يجوز في ساحة المعركة، أوقفوا مساعدة جرائم الحرب، توقفوا عن الانصياع للجزاءات الأمريكية غير القانونية.

في سياق متصل، جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني التأكيد على أن أزمة فيروس كورونا قد تستمر لشهور، لافتاً إلى أنه يتعين على المواطنين المضي في الالتزام بالتعليمات والإرشادات الصادرة عن وزارة الصحة حتى إذا انحسر انتشار الفيروس، وقال: من الصعوبة مجدداً تحديد تاريخ معين لانتهاء أزمة كورونا الفيروس قد يدوم لأشهر وبالتالي علينا الالتزام ببرامج وزارة الصحة وتعليماتها وأن نطبقها في كل مكان، حتى إذا انحسر انتشار كورونا.

ودعا روحاني إلى بذل الجهود لتأمين كل ما يحتاجه المواطنون، وأن تتواصل النشاطات الاقتصادية التي تصب في هذا المجال مع الالتزام بكل التعاليم الصحية، وقال: إن اللجنة المعنية بمتابعة أزمة كورونا ستقرر الأحد القادم ما إذا كانت ستمدد تدابير التباعد الاجتماعي الصارمة بعد انتهائها في الثامن من نيسان الجاري.

وأكد روحاني أن بلاده لن تواجه مشكلة خلال العام الفارسي الجاري في تأمين العملة الأجنبية والسلع الأساسية والاحتياجات الطبية والدوائية، منوهاً بأن على بلاده محاربة الفقر إلى جانب مكافحة كورونا، “محاربة الفقر أمر هام كمحاربة كورونا وينبغي لنا الاهتمام بالجبهتين”.

وأضاف روحاني: “بحثت مع الفريق الاقتصادي الحكومي عودة بعض الأنشطة الاقتصادية، مع الالتزام بالبروتوكولات الصحية، لما بعد الثامن من أبريل، وسنتخذ القرار النهائي الأحد المقبل.

في السياق ذاته أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن مكافحة فيروس كورونا والقضاء عليه بحاجة إلى تعاون وتضامن عالميين، مشيراً إلى انطلاق التعاون العلمي بين بلاده والصين في هذا المجال.

وعلى هامش مشاركته في مراسم إضاءة برج /الحرية/ في طهران بتقنية ثلاثي الأبعاد لإظهار تعاطف الشعب الإيراني مع الدول التي تواجه تفشى فيروس كورونا، قال موسوي: الصين بدأت التعاون العلمي مع العلماء الإيرانيين في مكافحة فيروس كورونا فضلاً عن تقديمها مساعدات طبية لإيران في هذا المجال، وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية وسائر المنظمات الدولية ذات المصداقية والكثير من الدول قدمت مساعدات لإيران لمكافحة الفيروس، معرباً عن تقدير بلاده حيال ذلك.