الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

نقص كبير ومعدات منتهية الصلاحية في المشافي الأمريكية!

تستعدّ الولايات المتحدة لأسبوع اعتبر الأصعب، إذ تجاوزت حصيلة الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، أمس، حاجز 10 آلاف حالة، فيما أبدت وزارة الصحة الأميركية خشيتها من عدم القدرة على ضمان سلامة العاملين في المستشفيات من الإصابة بالفيروس في ظل نقص كبير في المُعدات الطبية المهمة، وأفاد تقرير للوزارة أن معدات الحكومة الفدرالية لم تكن كافية وأحياناً بنوعية رديئة أو هي غير صالحة للاستخدام، حيث تلقى أحد المستشفيات معدات وقاية شخصية منتهية الصلاحية منذ عشر سنوات.

كما تفتقر المستشفيات إلى موازين الحرارة، ما يحول دون تحققها من درجة حرارة الموظفين والمرضى.

يأتي ذلك فيما سُجّلت في الولايات المتحدة، حسب معلومات مراكز مكافحة الأمراض والمؤسسات الطبية المعنية، 10327 وفاة ناجمة عن عدوى “كوفيد 19″، حيث ارتفع هذا المعدل منذ مساء الأحد بواقع 711 حالة جديدة، فيما نشرت مجموعة من الصور المؤلمة التي تصور الرعب الحقيقي من ارتفاع عدد الموتى في نيويورك، بؤرة تفشي فيروس كورونا في الولايات المتحدة، وتظهر الصور أكياس الجثث ذات اللون البرتقالي في أروقة أحد مستشفيات بروكلين.

وتحتل الولايات المتحدة المرتبة الثالثة عالمياً في قائمة الدول الأكثر تضرراً بالفيروس من حيث حصيلة الوفيات، وتأتي بعد إيطاليا، التي سجلت فيها 16523 حالة، وإسبانيا، حيث تمّ رصد 13169 وفاة.

وتعد الولايات المتحدة مع ذلك الدولة الأولى في العالم من حيث الحصيلة العامة للإصابات بالفيروس، وسُجّلت في الأراضي الأمريكية حتى الآن نحو 350 ألف حالة، أي أكثر من ربع المصابين المرصودين عالمياً.

يأتي ذلك وسط تزايد الانتقادات لترامب، حيث رأى نائب الرئيس السابق جو بادين أنَّ ترامب كان بطيئاً للغاية في استخدام سلطاته في إطار المعركة ضد كورونا، وقال: “إن ترامب يتحرّك ببطء جداً.. فبالرغم من أن الفيروس ليس خطأه ولكن الاستجابة مسؤوليته”.

يذكر أن بايدن أكد قبل يومين أن ترامب هو أسوأ رئيس أمريكي في التعامل مع الأزمات الصحية، في إشارة إلى أزمة فيروس كورونا المستجد الذى تحوّل الى وباء عالمي.

وفي أوروبا، ارتفعت حالات الإصابة المؤكدة في ألمانيا إلى 3677 حالة خلال يوم واحد لتصل إلى 95391، وفق ما أعلن معهد روبرت كوخ، والذي أضاف: إن عدد حالات الوفاة الناجمة عن المرض في ألمانيا زاد 92 حالة ليرتفع إلى 1434 حالة.

وفي إسبانيا ذكرت البيانات الصادرة عن وزارة الصحة أن عدد الإصابات الجديدة بمرض (كوفيد19) في البلاد وصل إلى 135032 حالة بنسبة زيادة 3.2 بالمئة مقارنة بـ 6023 حالة جديدة سجلت في اليوم السابق أو بنسبة زيادة 4.82 بالمئة.

وتقلصت حالات الوفيات الجديدة بالفيروس لليوم الرابع على التوالي حيث تم تسجيل 637 حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية بعد أن سجلت 674 حالة وفاة في اليوم السابق له وبلغ إجمالي عدد الوفيات 13055 حالة بينما ارتفع عدد من تعافوا من المرض من 38080 حالة إلى 40437.

وسجلت بريطانيا 3802 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع الإجمالي إلى 51608 والوفيات إلى 5373 بعد تسجيل 439 حالة وفاة جديدة.

إلى ذلك أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن جائحة كورونا تعتبر أكبر اختبار للاتحاد الأوروبي، وقالت: “من المهم أن يخرج التكتل قوياً من الأزمة الاقتصادية التي سببها الفيروس”، مضيفة: “من وجهة نظري يواجه الاتحاد الأوروبي أكبر اختبار منذ تأسيسه.. نواجه تحدياً صحياً كبيراً يؤثر في كل الدول حتى ولو بشكل مختلف”.