دراساتصحيفة البعث

كورونا وسياسة الحصار

هيفاء علي

هو عنوان المقال الذي نشره الصحفي والدبلوماسي الفرنسي ميشيل ريمبو حول الجائحة الخطيرة التي تغزو العالم والتي حصدت أرواح الآلاف حتى الآن. يتطرق فيه إلى سياسة الحصار وفرض العقوبات الاقتصادية التي تطبقها إدارة ترامب، وقبلها الإدارات السابقة، على عشرات الدول التي ترفض الاحتماء بعباءتها، والانصياع لاملاءاتها، ويتساءل كيف يمكن لهذه الدول مواجهة الوباء في ظل النقص الحاد في المعدات الطبية وتقص الأدوية وتجهيزات المشافي جراء هذه العقوبات الجائرة؟

يقول: يعيش ملايين الأشخاص في العالم اليوم حبيسي منازلهم بسبب جائحة كورونا. هذا العدو غير المرئي لكنه موجود في كل مكان، ويتربص بضحاياه . و المواطنون يقبلون قواعد العيش الجديدة من باب الخوف أو الحكمة،  ولكن هذا لا يعني أننا كنا نعيش في جنات النعيم قبل تفشي وباء كورونا.

عدد الضحايا لا محدود في فرنسا وفي أوروبا القديمة التي أصبحت بؤرة الفيروس، وأصبحت الحكومات الأوروبية تقترح  أولويات لإصلاح الضرر. قبل البدء في أي تفكير، سيكون من الضروري مراجعة الأفكار المسبقة التي حطمت الأحداث والتعلم منها.

أوروبا – أمريكا لم تعد  “قلب” العالم”،  بعدما فقدت سيادتها العالمية وقلعتها الفكرية والأخلاقية.. إذا ذكر البعض “الموت الدماغي” أو “انحطاط الغرب”، فهذه مجرد ومضات، حيث تتجذر القناعة السماوية. تبقى الحقيقة أن حلقة الفيروس التاجي ستدمر بشكل لا يمكن إصلاحه صورة أمريكا ، وأوروبا ، حيث حدد الوباء تموطنه. بينما معظم الدول طلبت الدعم من منظمة شنغهاي للتعاون (الصين وروسيا والحلفاء الآسيويون).

وفيما اتهم ترامب الصين بالمسؤولية عن تفشي الوباء، فإن الصين هي الدولة الأولى التي تمكنت من السيطرة على الطاعون المخيف وتلقت إشادة من بقية العالم، وبناءً على الهيبة التي كسبتها بفضل إدارتها – المثالية- للأزمة والتي تغلبت عليها، أثبتت جدارتها و قيادتها الجديدة. فقد تُركت إيطاليا وحيدةً و مهجورة على الخط الأمامي على جبهة كورونا من قبل شركائها الأوروبيين، وينسحب الأمر على فرنسا التي  تضررت بشدة، ولم ترسل الإمبراطورية أي مساعدات طبية أو لوجستية لحلفائها الأوربيين.

أما روسيا فقد أطلقت عمليات إغاثة، وأرسلت معدات فحص وتطهير إلى إيطاليا عن طريق طائرات الشحن، في حين ترسل قواتها الجوية ثمانية ألوية متنقلة من الأطباء ومائة من علماء الفيروسات و علماء الأوبئة. كما أعلن معهد موسكو لاختبار كورونا عن إرسال مساعدات طارئة إلى ستة عشر دولة: أعضاء الاتحاد الاقتصادي الأوراسي (الاتحاد السوفييتي السابق) ، و إيران ومصر وفنزويلا وكوريا الديمقراطية و منغوليا، حتى صربيا ناشدت موسكو وبكين تقديم العون لها.

سيكون لهذا الاستثمار الذي قدمه الزعيمان الأوراسيان  في إجراءات الطوارئ تأثير كبير في الأيام القادمة. ومن ثم يتساءل الكاتب: ما الذي يمكن لوسائل إعلامنا أن تفعله في ظل غياب أي تضامن من الدول الغربية المتشبثة بغرور دروسها الأخلاقية ، وتصميمها على متابعة الحروب غير القانونية أو “غير المرئية” ، وإنهاء الاحتكار “الأطلسي” في المجال الإنساني الذي يشكل العمود الفقري للتدخل. وسوف تستمر وسائل الإعلام المهيمنة في إعادة صياغة الأكاذيب البالية حول “الدول التي تثير غضب الغرب  (سورية وإيران وروسيا والصين)!

في سياق متصل، تواجه أمريكا تحدياً حتى في فنائها الخلفي السابق، و عارها وعجزها عن مواجهة العالم. فبعد ستين عاماً من العقوبات، لا تزال كوبا قائمة وقامت بتطوير دواء على أحدث طراز.  في 16 آذار، وبناءً على طلب لندن ، تم استقبال سفينة سياحية (MS Braemar) وعلى متنها الركاب غير المرغوب فيهم من الغرب كما أرسلت هافانا بعثة طبية إلى إيطاليا.

فنزويلا ضربها الوباء أيضاً، وهي فرصة رثة لإظهار الطعم “الفيروسي”، بينما تظهر عناية واشنطن من خلال عقوبات قاتلة ومدمرة، إذ تبلغ تكلفة الفحص مستويات باهظة، فيما رفض صندوق النقد الدولي القرض الذي طلبته كاراكاس باعتباره الخادم المخلص لواشنطن، وبحسب خبراء الأمم المتحدة ، فإن مثل هذه العقوبات “ترقى إلى مستوى أعمال الإبادة الجماعية” ويجب مقاضاة “مهندسيها”.

لقد دخل السلوك الإجرامي لأمريكا و “الديمقراطيات الكبرى” إلى المشهد من عام 1991 عندما ظهر نموذج “المجتمع الدولي” الذي تحول إلى أتباعه الذين بعمى أيديولوجيتهم وتواطؤهم  جعلوا “الترويكا” المنحرفة قادرة على الإزعاج على الرغم من أن الفيتو الروسي الصيني الأول ضد التدخل العسكري في سورية في تشرين الأول 2011  قد أوقف زخم الثلاثي المتغطرس.

فبعد نصف قرن من ولادة “نظرية الجنون” على يد نيكسون وكيسنجر بمسمى “تحت X”،  فإنها بعيدة كل البعد عن كونها اللمسة الشعبية لـ الجغرافيا السياسية، وهي بالنسبة للغرب مفتاح أساسي للعبة رائعة: قام رجل العصابات ذو الفتيل الأصفر وسط أفعاله بصنع أتباعه في الشرق الأوسط، نتنياهو جلاد الفلسطينيين والشريك في “صفقة” مخزية، أردوغان الهيستيري  ، ومحمد بن سلمان ، الذي يحلم بتحويل شبه الجزيرة العربية إلى ديزني لاند ، هذا هو الجسم الغريب الشرير القادر على نشر فوضى لا نهاية لها في وسط “الحزام الأخضر”  في ظل الطاعون الجديد.

ما كتبه دوج باندو يوم 22 آذار في كتاب “الاهتمام الأمريكي” يستحق الاهتمام: “يعني الفيروس التاجي أن أمريكا مكسورة، يجب أن يخرج ترامب من الجحيم السوري بعدما  فقد الشرق الأوسط أهميته الإستراتيجية “، حيث اختفت المخاوف الرئيسية: لا أحد يهدد بقهر النفط الذي يعتمد عليه الغرب، “لا أحد يهدد بقاء إسرائيل كقوة عظمى إقليمية”. يُذكر أن أمريكا تسعى جاهدة لشن حرب لا نهاية لها ضد سورية، حرب غير مرئية  لحظر السلام وإعادة الإعمار، وتحتفظ باحتلال غير شرعي شرقي نهر الفرات  للسيطرة على النفط السوري ونهبه.

لقد تعرضت سورية للهجوم من قبل تحالف هجين ضم أعضاء حلف شمال الأطلسي ، وقوى الإرهابيين والعديد من المتواطئين،  وقد تم فرض عقوبات مشينة وسادية على سورية منذ عام 2011 … لنتذكر أن العقوبات (التجارية أو المالية) تهدف إلى منع الدولة من العمل و خنق اقتصادها. من بين أمور أخرى ، لديهم تأثير حظر استيراد الأدوية والمواد الصحية، وجعل إصلاح المعدات مستحيلاً. وهو أمر  خطير لبلد مدمر بفعل الحرب مثل سورية.

كيف يمكن للدول أن تدعي أنها “متحضرة” عندما لا يكون لديها الشجاعة لكسر الصمت. لا يكفي المطالبة بالرفع الفوري للعقوبات، يمكن لكل دولة اتخاذ القرار بمفردها أو في إطار جماعي. هناك حالة طوارئ: سورية تدخل عامها العاشر من الحرب وهناك قلق بشأن الأثر الذي يمكن أن تحدثه الهالة الموجودة بالفعل في المنطقة. والواقع أن الوباء لا يمكن أن يخفي السلوك الإجرامي لحلفاء واشنطن: “إسرائيل” مسؤولة عن الحبس الجماعي للفلسطينيين، وخاصة في غزة، أردوغان يبتز أوروبا بورقة اللاجئين ويهدد برميهم نحو أوروبا.

كما يجب رفع الحصار الإجرامي الذي تفرضه أمريكا على إيران. بعد مقاومة أربعين عاماً للعقوبات المفروضة بتحريض من واشنطن ومواجهة إعادة التصعيد التي بدأها ترامب منذ انسحابه غير القانوني من المعاهدة النووية ، قبل عامين ، تعد إيران أيضاً من بين الدول الأكثر تهديداً من قبل الوباء. يعادل الحظر على تداول الدولارات منعها من شراء الأدوية والمعدات الصحية ، على الرغم من أنها تعاني من خنق اقتصادي. إذا جاء الأوروبيون في نوبة من الحكمة ، لمساعدة إيران، فسوف يستردون قليلاً من مجموعة “رؤساء دول العالم” الذي يدعو إليه روحاني: أمريكا ليست مسؤولة فقط عن وفاة إيراني كل عشر دقائق، بل  تهدد حياة العالم برمته.