محليات

التعديات على خطوط الضخ تصيب غصم بنقص مياه الشرب

 

درعا ــ دعاء الرفاعي

تعاني بلدة غصم في ريف درعا الشرقي منذ 8 سنوات من شح ونقص في مياه الشرب جراء التعديات الكبيرة خلال السنوات الماضية على خطوط الضخ التي تغذي القرية، إضافة إلى المخالفات داخل شبكة المياه في القرية، والتي أدت إلى حرمان الأهالي من قسم كبير من حصتهم بالمياه، الأمر الذي دفع المعنيين في المحافظة إلى وضع خطة تقضي بحفر آبار وتشغيلها لتغذي شبكة المياه في القرية، والبدء بتنفيذ محطة ضخ للمياه في البلدة وذلك بهدف تحسين واقع الإرواء وتعويض النقص الحاصل بمياه الشرب في البلدة.

وبعد مضي أكثر من عام على بدء المشروع، أنهت المؤسسة العامة لمياه الشرب أعمال تركيب المحطة حيث ذكر المهندس محمد المسالمة مدير مؤسسة مياه الشرب في درعا أن الضخ من محطة مياه غصم سيبدأ خلال أيام، حين الانتهاء من كافة التجهيزات، وبين المسالمة أن المحطة تتكون من ثلاثة آبار بئران قامت إدارة المياه في الهلال الأحمر بتجهيزهما، والبئر الثالث قامت منظمة( ADRA ) بتجهيزه بكلفة إجمالية تتجاوز ٣٠٠ مليون ليرة.

وقد تم العمل بالتعاون مع المنظمات الدولية على وصل الآبار الثلاث إلى المحطة وذلك عبر أنابيب بولي اتيلين “ضغظ 10 بار” مخصصة لمياه الشرب وقساطل pvc لوصل الكهرباء إلى الآبار من المحطة وخطوط احتياطية أيضا، مشيرا إلى أن الآبار الثلاثة تصب في خزان بيتوني أرضي سعة ١٠٠ متر مكعب، وبغزارة مائية تقارب ١٠٠ م٣ بالساعة.

يضاف إلى ذلك أبنية ومرافق خدمية للمحطة قامت مؤسسة مياه درعا بإنشائها، إضافة لمحولة كهربائية باستطاعة ٤٠٠ ك. ف. أ، وخطوط آبار وخطوط تجميعة وخطوط توتر ولوحات ومجموعة توليد ديزل.

&&&&&