الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

مضاعفات خطيرة ونادرة.. لكورونا!

كشف فريق البحث، من مؤسسة “موندينو” في إيطاليا، أن بعض المرضى يصابون بمتلازمة “غيلان باري” بعد ظهور كوفيد 19. وتعد هذه المتلازمة حالة نادرة جدا وخطيرة تؤثر على الأعصاب ويمكن أن تسبب خدرا وضعفا وألما في القدمين واليدين والأطراف.

وفي الدراسة، قام الباحثون بتحليل حالات مرضى كورونا، في 3 مستشفيات في إيطاليا من 28 شباط حتى 21 آذار. وخلال تلك الفترة، اكتشفوا أن خمسة مرضى طوروا حالة متلازمة “غيلان باري” ما أصابهم بالشلل مؤقتا. وتضمنت الأعراض التي شوهدت لدى أربعة مرضى: ضعف الأطراف السفلية وتشوش الحس (إحساس بالوخز في الجلد)، بينما تُرك مريض واحد يعاني من شلل في الوجه وإعاقة في الكلام.

وأوضح الفريق بقيادة د. غيانباولو توسكانو، أن الفترة بين ظهور أعراض كوفيد 19 والأعراض الأولى لمتلازمة “غيلان باري” تراوحت من 5 إلى 10 أيام”. وأوضحت إدارة الصحة الوطنية البريطانية: عادة ما يهاجم الجهاز المناعي أي جراثيم تدخل إلى الجسم. ولكن لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة غيلان باري يحدث خطأ ما ويهاجم الأعصاب ويلحق الضرر بها. وليس من الواضح بالضبط سبب حدوث ذلك، ولكن غالبا ما تحدث الحالة بعد العدوى، خاصة عدوى المجاري التنفسية، مثل الأنفلونزا، أو عدوى الجهاز الهضمي، مثل التسمم الغذائي”.

وشوهدت المتلازمة سابقا لدى المرضى الذين يعانون من التهابات أخرى، بما في ذلك “زيكا”. وانتشرت تقارير عن وجود علاقة بين متلازمة “غيلان باري” وعدوى فيروس كورونا.