اقتصادصحيفة البعث

كوفيد-19 يحكم سيطرته على الأسهم العالمية

يواصل وباء كوفيد-19 سيطرته على اتجاهات أسواق الأسهم، حتى بات المؤشر الذي يقود هذه الأسواق. وتراجعت مؤشرات الأسهم العالمية، بفعل مخاوف بشأن ضرر اقتصادي حاد ومستمر من جائحة فيروس كورونا بعد أن أثار تقرير شكوكاً بشأن إحراز تقدم في تطوير علاج لـ كوفيد-19، وفي ظل ذلك هبطت الأسواق الأوروبية والآسيوية، فيما مثلت المؤشرات الأوروبية استثناء بفعل استمرار تعافي أسعار النفط من عمليات البيع غير المسبوقة.

ففي القارة العجوز، تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 1.1%، فيما هوى المؤشر فايننشال تايمز 100 البريطاني 1.3%، إذ أظهرت بيانات أن مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة انهارت في آذار، وتراجعت جميع القطاعات الأوروبية الرئيسية، فيما قاد مؤشر البنوك التراجعات، إذ خفضت ستاندرد آند بورز التصنيف الائتماني لكومرتس بنك بمقدار درجة واحدة، وخفضت النظرة المستقبلية لدويتشه بنك إلى سلبية من مستقرة.

في آسيا، أغلقت الأسهم اليابانية على انخفاض، لتسجل أول تراجع أسبوعي في ثلاثة أسابيع، إذ مازال المستثمرون يجهلون موعد ومدى السرعة التي يمكن للاقتصاد أن يتعافى بها من تداعيات جائحة فيروس كورونا. وأغلق المؤشر نيكاي منخفضاً 0.86% إلى 19262 نقطة، فيما تكبد خسارة أسبوعية بنسبة 3.2%.

وخسر المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.33% إلى 1421.29 نقطة. وقادت الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية الخسائر، وتراجع 27 من بين 33 مؤشراً للقطاعات الفرعية في بورصة طوكيو، بينما تأثرت الأسهم المرتبطة بأشباه الموصلات بتوقعات قاتمة للأرباح من إنتل الأمريكية لصناعة الرقائق. وانخفض سهم كانون 1.3% بعد أن سحبت شركة صناعات الكاميرات وآلات التصوير توقعات للأرباح للسنة المالية الحالية، مشيرة إلى صعوبة في التنبؤ بنهاية تأثير فيروس كورونا. وانخفض صافي ربح الشركة للفصل بين كانون الثاني وآذار 30% مقارنة مع مستواه قبل عام، وأغلق سهم طوكيو غاز منخفضاً 5.3% بعد أن قلصت الشركة تقديرها للأرباح للسنة المنتهية في 31 آذار.