اقتصادصحيفة البعث

مركز الاختبارات الصناعية: تقاريرنا صحيحة ومطابقة للمواصفات القياسية

دمشق – بشار محي الدين المحمد

تثار دائماً مشكلات جودة المنتجات الصناعية السورية، مع انتشار ظاهرة المواد المهربة، والمجهولة المصدر، والعديمة الجودة، والتي تباع من دون كفالة، وبسعر قليل، ما يضطر البعض للجوء إليها. وتظهر تناقضات غريبة في هذا المجال، كان آخرها السماح باستيراد المحولات الكهربائية بعد الإحجام عن استعمال المحولات الوطنية الصنع، إثر عطب أعداد كبيرة منها، والإعلان عن أنها لم تخضع للاختبارات الصناعية اللازمة قبل اعتمادها من قبل مركز الاختبارات والأبحاث الصناعية.

مدير عام المركز، نضال صالح، أكد أن المركز يقوم بإجراء الاختبارات والتحاليل على العينات وفق المواصفات القياسية السورية المعتمدة، ويصدر تقريراً مخبرياً يتضمن النتيجة مع تقييم للعينة في حال كانت مطابقة، أو غير مطابقة لهذه المواصفات التي يتم إقرارها بناء على مقررات اجتماعات تُجرى لدى هيئة المواصفات والمقاييس العربية السورية، بحضور جميع الجهات المعنية العامة، والخاصة سواء أكانت جهات منتجة أم مخبرية، مشيراً إلى أن المركز مسؤول فقط عن اختبارات المواد التي تجرى لديه، إما إذا تمّ إجراء الاختبارات لدى جهات أخرى فذلك شأن تلك الجهات.

وأكد صالح أن مديريات الصناعة لا تمنح الترخيص الصناعي إلا إذا كان التقرير المخبري يؤكد أن المنتج موضوع الاختبار مطابق للمواصفات القياسية السورية، موضحاً أن الرقابة على المنتجات الصناعية في الأسواق ليست من اختصاص المركز بل من اختصاص مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

من جهة أخرى، ولدى التواصل معها لمعرفة تفاصيل اختبار المحولات الكهربائية المصنعة وطنياً، والجهة المخبرية التي قامت باختبارها، اكتفت مديرة الاستثمار الصناعي في وزارة الصناعة المهندسة صفاء بكداش بالإشارة لإجابة مركز الأبحاث الصناعية دون تقديم أية تفاصيل أخرى حول الموضوع.