الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

“أم عطا” أحد حراس القدس

“أم عطا”، التي قدمت دورها الممثلة آمال سعد الدين، سيدة فلسطينية مسلمة تخدم في دير مسيحي، على الرغم من أن دورها اقتصر على تسع حلقات لكنها استطاعت أن تأخذ البطولة من نجوم عدة في مسلسل “حارس القدس”، وقد شكلت شخصيتها رمزاً لأشياء عديدة، فهي المرأة التي مثلت وطناً عانى من كل أنواع الفقر والظلم لكنه أبى أن يستسلم، وهي رمز للعزة والكرامة، والشخصية التي تمثل مفتاح العودة المحفور في قلوب وأذهان الناس.

أكل الفقر دروباً من حياتها، فتعايشت معه وغلبته في بعض الأحيان، أسكنها القدر في بيت حجري قديم مع ابن عاجز، فكرست حياتها لخدمته والحفاظ على منزلها بعيداً عن أموال اليهود التي حاولت مراراً أن تغريها بثمن يضمن لها حياة أفضل. لم تكن بخيلة في محبتها فمنحتها لجورج (إيهاب شعبان)، وساعدته في مواقف عدة فاعتبر أن الحياة منحته أماً ثانية، أقنعته بأن يخرج من الدير ويرى معاناة الشعب الفلسطيني وانتهاكات الطغيان الإسرائيلي ضده، وهو ما حدث بالفعل، حيث غيرت مفاهيمه عن القضية وجعلته يرى كيف يعاني الشعب الفلسطيني من الاحتلال، وهو بدوره بدأ يقنع وينقل الصورة للآخرين لتكون واضحة لديهم حول القضية ووحشية الجيش الإسرائيلي في التعامل مع الشعب الفلسطيني.

ورد جورج لها المعروف بوفاء أفضل، فقدم لها المعونة وتقرب منها، وأعانها على مصاعب المعيشة قدر ما يستطيع، وقبل الرحيل وترك أغلى مدينة على قلبه أعطته مفتاح منزلها ليعود إليه حينما يشاء، أن له في القدس بيت لن ينساه.

عرف المشاهدون الفنانة سعد الدين، أو ميزوا صوتها من خلال أدائها لشخصية “كونان” في مسلسل الأنمي الياباني “المحقق كونان” عبر أجزائه الستة، وهو أشهر أدوارها على الإطلاق، وتعتبر من رواد العمل في الدبلجة الكرتونية في العالم العربي.

شاركت آمال سعد الدين في أعمال عديدة منها “يوميات جميل وهناء”، “عيلة 7 نجوم”، “ضيعة ضايعة”، “بقعة ضوء”، “السراب”، “المفتاح”، وغيرها الكثير ، بالإضافة إلى مشاركتها هذا العام في لوحات عدة من مسلسل “ببساطة”.

علا أحمد