الصفحة الاولىسلايد الجريدةصحيفة البعث

افتتاح المساجد لصلاة الجمعة فقط.. والصحة تحذّر من التراخي بالإجراءات الاحترازية

أعلنت وزارة الأوقاف عن افتتاح المساجد لصلاة الجمعة فقط، اعتباراً من الجمعة القادمة الواقعة في ١٥ رمضان ١٤٤١ للهجرة الموافق لـ ٨ أيار ٢٠٢٠ م، وفق ضوابط صحية محددة، مع استمرار تعليق باقي صلوات الجماعة مؤقتاً، فيما ناشدت وزارة الصحة المواطنين للالتزام المتواصل بالتدابير الاحترازية، وعدم التهاون فيها، ولا سيما لجهة تجنب التجمعات وأماكن الازدحام، وطلب الاستشارة الطبية فور الشعور بأعراض الحمى والسعال وضيق التنفس، مهيبة بأصحاب المحال الاقتصادية والخدمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية، ولا سيما مع رصد تراخي البعض بتطبيقها، ما يعرّضهم ويعرّض المواطنين لخطر العدوى، ويخل بالأمن الصحي.

وأكدت وزارة الصحة أن عدد الأشخاص الذين تمّ وضعهم في مراكز الحجر الصحي من تاريخ الخامس من شباط 2020 ولغاية أمس الاثنين بلغ 3325 شخصاً تمّ تخريج 2554 منهم، مع بقاء 771 قيد المتابعة الصحية، ولفتت الى انه مع وصول أول ثلاث طائرات تقل المواطنين السوريين العائدين من الخارج واستضافتهم في مراكز الحجر الصحي تواصل الوزارة استكمال تجهيز مراكز جديدة لاستيعاب الجميع وتوفير الرعاية الصحية والفندقية المناسبة لهم، مؤكدة أن جميع الخدمات المقدمة في هذه المراكز مجانية بالكامل.

وجددت الوزارة في بيانها التأكيد على جهوزية المشافي والمراكز الصحية للاستجابة لجائحة كورونا والإعلان عن أي حالة إصابة جديدة أو شفاء أو وفاة فور تسجيلها مشيرة إلى أنه على الرغم من تمكن سورية حتى الآن من الحفاظ على الثبات الوبائي إلا أنه لا يمكن تبني أي توقعات حول توقيت الوصول لمرحلة الأمان.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنها تتابع مستجدات انتشار وباء فيروس كورونا عالمياً وإقليمياً وتواصل استجابتها محليا عبر رصد الحالات المشتبهة ورعاية المرضى ومتابعة الإجراءات الاحترازية متعددة القطاعات للتصدي للفيروس إضافة إلى متابعة فرق الترصد عملها في جميع المحافظات للتقصي عن أي حالات مشتبهة إلى جانب متابعة حالات الدخول غير الشرعي ووضعها ضمن مراكز الحجر الصحي بالتعاون مع الجهات المعنية والمواطنين.

يشار إلى أن عدد الحالات المسجلة بكورونا في سورية وصل حتى الآن إلى 44 إصابة شفي منها 27 حالة وتوفيت ثلاث حالات وهي حالات لأشخاص لديهم أمراض مزمنة مرافقة أو بعمر متقدم كما أطلقت الوزارة مؤخراً خدمة لرصد حالات (كوفيد 19) المسجلة في سورية عبر موقعها الالكتروني وتتضمن بيانات حول الإصابات وحالات الوفاة والشفاء وتوزعها في المحافظات حسب العمر والجنس وطرق العدوى وكذلك معلومات حول توزع مراكز العزل (العلاج) والحجر ومخابر التحليل الخاصة بالفيروس.

من جانبها أعلنت وزارة الأوقاف إنه سيتم افتتاح المساجد لصلاة الجمعة فقط اعتباراً من الجمعة القادمة الواقعة في الـ 15 من رمضان 1441 للهجرة الموافق لـ 8 أيار 2020 مع استمرار تعليق باقي صلوات الجماعة مؤقتاً.

ووفق بيان الوزارة ستؤدى شعائر صلاة الجمعة وفق ضوابط صحية محددة تلزم المصلين بارتداء الكمامات والتباعد بينهم مسافة كافية والتعقيم عند باب المسجد.

كما تتضمن الضوابط الصحية، وفق الوزارة، إغلاق المواضئ ومصليات النساء وعدم حضور المرضى ومن تظهر عليه أي أعراض شبيهة بأعراض كورونا وتعقيم المساجد قبل صلاة الجمعة وبعدها وألا تتجاوز الخطبة مدة عشر دقائق، مشيرة إلى أن لجان المساجد ستكون مسؤولة عن حسن تطبيق هذه الضوابط الصحية كل في مسجده.

وكان المجلس الفقهي في وزارة الأوقاف واتحاد علماء بلاد الشام أصدرا فتوى بتعليق صلاة وخطبة الجمعة وصلوات الجماعة في مساجد سورية بشكل مؤقت اعتباراً من الـ 15 من آذار الماضي حرصاً على سلامة المواطنين ومرتادي المساجد لأن أماكن التجمعات والحشود تزيد خطر العدوى وتفشي فيروس كورونا.