اقتصادصحيفة البعث

كورونا يقفز بمعدلات تصفية الشركات التركية

ارتفع عدد الشركات المغلقة في تركيا بنسبة 19.2% على أساس سنوي في آذار الماضي، بسبب تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد-19). وبحسب بيان نشره اتحاد الغرف التجارية والبورصات التركي على موقعه الرسمي، ارتفع عدد الشركات التي قامت بتصفية أنشطتها بنسبة 13.8% خلال الفترة نفسها، كما انخفض عدد الشركات التي تمّ تأسيسها برؤوس أموال أجنبية.

ووفقاً للبيان، تجاوز عدد الشركات، التي أغلقت خلال شهر آذار 763 شركة، فيما وصل عدد الشركات التي قامت بتصفية نفسها إلى 1220 شركة. وخلال الربع الأول من العام، ارتفع عدد الشركات المغلقة بنسبة 16.1% مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ليسجل 3 آلاف و705 شركات، وزاد عدد الشركات التي أعلنت تصفية أعمالها، خلال الفترة نفسها، بنسبة 22.3%، لتصل إلى 4 آلاف و477 شركة، مقارنة مع الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2019. وتراجع عدد الشركات ذات رأس المال الأجنبي المشترك من 1082 شركة في آذار 2019 إلى 942 في آذار الماضي.

ومنذ تفشي فيروس كورونا في تركيا، وتسجيل أول إصابة به في 10 آذار الماضي، بدأت تداعياته السلبية تعمق من معاناة الاقتصاد الذي يشهد أوضاعاً متردية منذ فترة، على خلفية السياسات الاقتصادية لحكومة أردوغان. وارتفع معدل البطالة في تركيا إلى 13.8%، وتوقعت المعارضة التركية أن يضاف نحو 7 ملايين عاطل عن العمل إلى العدد الحالي البالغ 4.4 ملايين شخص، ليصل الإجمالي إلى أكثر من 11 مليوناً بسبب تفشي وباء كورونا وسياسات الحكومة الخاطئة في التعامل مع الأزمة. ويعاني اقتصاد تركيا من قبل كورونا أزمة بسبب التراجع الحاد لليرة التركية منذ آب 2018، وسط عجز الحكومة والمؤسسات الرسمية عن وقف تدهورها، على الرغم من العديد من التدابير التي اتُخذت في هذا الصدد. ويرى خبراء أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من الارتفاع في أسعار المنتجات والسلع المختلفة سواء في القطاع الخاص أو العام، مرجعين ذلك إلى ارتفاع نفقات الإنتاج وازدياد عجز الميزانية.