الصفحة الاولىصحيفة البعث

لبنان يستدعي السفير الألماني: حزب الله مكوّن سياسي أساسي

استدعى وزير الخارجية والمغتربين اللبناني ناصيف حتي السفير الألماني في بيروت جورج بيرغلين لاستيضاحه حول القرار الذي اتخذته وزارة الداخلية الألمانية الخميس الماضي بحظر نشاط حزب الله وتصنيفه “منظمة إرهابية”، ما أثار موجة من المواقف المنددة بالتبعية الألمانية للمطالب الأمريكية والصهيونية.

وأكد الوزير حتي خلال اللقاء موقف لبنان المبدئي من أن حزب الله مكوّن سياسي أساسي في لبنان ويمثل فئة واسعة من الشعب اللبناني وهو جزء من البرلمان ومكوناته السياسية، فيما يتساءل مراقبون: ماذا عن المغتربين في ألمانيا؟ ما هي الأنشطة تحديداً؟ ماذا بيّنت نتائج التحقيقات؟ كيف ستردّ الدولة على استهداف “مكوّن سياسي أساسي”؟

إلى ذلك أكدت الأمانة العامة لاتحاد المعلمين العرب وقوفها إلى جانب المقاومة ودعمها في مواجهة التحديات، معلنة في بيان إدانتها الشديدة للقرار الألماني المشين باعتباره إذعانا فاضحا من الحكومة الألمانية للإدارة الصهيونية الاميركية وامتدادا ذليلا للقرار البريطاني العدواني الآثم في العام الماضي ومحاولة حمقاء للنيل من هذا الحزب المقاوم المستند إلى شرعيته الوطنية اللبنانية وحاضنته الشعبية وعمقه الجماهيري العربي والإسلامي”.

من جانب آخر، كشفت مصادر لبنانية أن رئيسة بعثة لبنان لدى الأمم المتحدة أمل مدللي تتحرّك لدعم مطلب واشنطن بتغيير تفويض “اليونيفيل” في لبنان. ومن أجل ذلك، حاولت مدللي إقناع الدول الأعضاء بدعم المطلب الأميركي، لكنها لم تلق حماسة لذلك، في وقت حجبت فيه عن أعضاء بعثتها المداولات بشأن هذه المسألة.

وسعت الإدارة الأميركية خلال الساعات الأخيرة لإقناع أعضاء مجلس الأمن الدولي بإعادة النظر بالتفويض الممنوح للقوة الموقتة للأمم المتحدة في لبنان “اليونيفيل”. وقالت المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت، الأحد: “هناك ضرورة “لتجديد تفويض القوة المؤقتة للأمم المتحدة في لبنان. هذا الصيف، يجب على مجلس الأمن أن يعمل لضمان أن تكون قادرة على العمل كقوة فاعلة ومؤثرة”، مؤكدةً أن “الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بشراكتها مع لبنان”، وأعلنت أن “على مجلس الأمن إما أن يسعى إلى تغيير جاد لتمكين اليونيفيل، وإما أن يعيد تنظيم العاملين لديها ومواردها بمهمات يمكنها تحقيقها”.

من جهته، قال مدير مركز الارتكاز الإعلامي سالم زهران: إن دبلوماسيين يؤكدون تورط رئيسة بعثة لبنان بقضايا مختلفة، مضيفاً: إن مصادره تؤكد “تورط مدللي بمؤامرة أميركية من أجل وضع حزب الله على لائحة الإرهاب”، وطالب رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، باستدعاء رئيسة البعثة “لإجراء تحقيق قضائي معها في الفساد السياسي والمالي”.