الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

معرض تشكيلي إلكتروني مشترك في سلمية

نظم “ملتقى شميميس.. فكر تراث أصالة” في سلمية معرضاً تشكيلياً إلكترونياً مشتركاً ما بين ابن سلمية الفنان علي حمود “زين الشام”، والفنان ناظم طراف ابن حمص. وحمل المعرض عنوان “تحية إلى الشهيد” وضم لوحات فنية ومنحوتات مجدت الوطن والشهيد وسورية وحضارتها، وقدم الفنان زين الشام كالعادة منحوتات من الصلصال والرمل والخشب وغيرها، بينما قدم الفنان ناظم لوحات فنية عبرت عن مضمون المناسبة كما شارك ببعض المنحوتات أيضاً.

واعتبر الفنان زين الشام أن هذا المعرض يأتي في ظروف خطر انتشار فيروس كورونا، الأمر الذي لم يمنعه من ممارسة إبداعه في النحت. وبين أن الشراكة الفنية مع الفنان المبدع ناظم طراف أعطت الأعمال المشاركة رونقاً فنياً رائعاً إذ تم تجسيد عظمة الشهداء الحضارة السورية من خلاله، مشيراً إلى أن الفنان طراف من الفنانين القلائل الذين يجمعون بين الرسم والنحت.

بدوره عبر الفنان ناظم طراف عن سعادته بالعمل الفني المشترك مع الفنان زين الشام الذي جمعه معه قبل الفن العمل العسكري، فهما أخوة في السلاح في الجيش العربي السوري، معتبراً أن ملتقى شميميس ملتقى المبدعين والإبداع على حد سواء.

وكان الفنانان التقيا في نيسان الماضي بذكرى الجلاء في معرض مماثل، وشاركا بلوحة جدارية في ذكرى رحيل القائد الخالد في حمص. والفنان ناظم طراف تعود أصوله إلى محافظة اللاذقية ويسكن حالياً في حمص، وبدأ ممارسة نشاطه الفني منذ أيام الدراسة الإعدادية ولم يترك الفن عند انتسابه للكلية الحربية بل تابع نشاطه وإبداعه الفني الذي صقله بالمتابعة والدراسة. ويحضر الفنانان نفسيهما لمعرض مشترك في أحد تشكيلاتنا المقاتلة من خلال رسالة فنية تحمل معاني سامية من تاريخ سورية وصمودها أمام الإرهاب، وسيكون شعار هذا المعرض “الموسيقى والفن أقوى من الرصاص.. والثقافة أقوى من الإرهاب”.

نزار جمول