خلو حقول القمح من حشرة السونة

درعا ـ دعاء الرفاعي

أكد مدير الزراعة في درعا المهندس عبد الفتاح الرحال خلو حقول القمح في المحافظة من حشرة السونة، حيث تبيّن أن معظم حقول القمح خالية تماماً من الإصابة بالحشرة، رغم أنه وجدت في بعض الحقول أعداد قليلة من الحشرة في ٤٠٠ دونم فقط من حقول منطقة نوى.

وبيّن الرحال أن لجان المكافحة والتحري في المديرية تبدأ عملها وجولاتها المكثفة منتصف شهر نيسان وحتى نهاية شهر أيار حيث تنشط في هذه الفترة حشرة السونة، وتقوم بمتابعة الخطة الإنتاجية لمختلف المحاصيل وعلى رأسها محصول القمح الاستراتيجي، وذلك من خلال تقديم المشورة بكيفية رعاية المحصول والعمل على تحري ورصد حشرة السونة وصدأ القمح.

وشدّد الرحال على أنه من خلال أعمال التحري لم يلاحظ أي وجود لحشرة السونة أو إصابات تُذكر حتى تاريخه، علماً أنها من أسوأ الأمراض التي من الممكن أن تصيب المحصول لكونها تؤثر في إنتاجية ونوعية الأقماح، حيث بلغت مساحات القمح التي تمت مكافحتها ٤٠٠ دونم من أصل ٨٥٠ ألف دونم مزروعة بالأقماح منها ٨٨٠٠ هكتار قمح مروية و٧٦٠٠ قمح بعل لغاية تاريخه، مؤكداً أن الموسم الحالي مبشّر والإنتاج المتوقع يُقدّر بنحو ١١٠ آلاف طن.

ولفت الرحال إلى أن المبيدات الخاصة بحشرة السونة موجودة وهي جاهزة مع مرشات وآلات المكافحة للتوزيع والاستخدام بشكل مجاني في حال ظهرت الإصابة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى