بداية تسويق الخضار الصيفية وتوقع انخفاض أسعارها

دمشق – عبد الرحمن جاويش

تتجه وزارة الزراعة حالياً إلى زيادة الإنتاج المحلي المتعلق بالزراعات الصيفية من الخضراوات وغيرها، ومن المتوقع لهذا العام تغطية حاجة القطر وتوفير فائض للتصدير، مما يبشّر بانخفاض الأسعار.

وفي تصريح لـ “البعث” أكد مدير الإنتاج النباتي بوزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس عبد المعين قضماني أن الأشهر الحالية من بداية نيسان وحتى الشهر السابع هي مواسم بداية تسويق الخضار الصيفية، ومع ارتفاع درجات الحرارة يبلغ الإنتاج ذروته اعتباراً من منتصف الشهر الحالي. وتوقع قضماني إنتاجاً وفيراً من الخضراوات الصيفية، ومن الممكن أن يصل إنتاج سورية من البطاطا الربيعية المطروحة حاليا بالأسواق إلى 500 ألف طن، والبندورة المكشوفة البلدية إلى 600 ألف طن، فيما توقع إنتاج نحو 45 ألف طن لكل من الخيار والفول الأخضر، والكوسا 65 ألف طن والبازيلا 10 آلاف طن، و12 ألف طن للثوم.

كما لفت مدير الإنتاج الزراعي إلى أن مواسم البطاطا المطروحة بالأسواق من إنتاج حماة وحمص وطرطوس، وحول البندورة أوضح أن كميات البندورة المحمية هي من إنتاج مناطق الساحل السوري، جودة عالية تضاهي البندورة المكشوفة وسترفد السوق، ومع قدوم حزيران يبدأ رفد السوق بإنتاج محافظة درعا ووادي اليرموك من البندورة المكشوفة رغم كميتها القليلة. وأكد قضماني أن وفرة الإنتاج المحلي ستنعكس على الأسعار مما يؤدي إلى انخفاضها حكماً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى