رياضةصحيفة البعث

ديربي ناري بين شالكه ودورتموند مع عودة الدوري الألماني

يعاود الدوري الألماني أحد الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى استئناف منافساته غداً، بعد فترة توقف دامت لشهرين تقريباً بسبب انتشار فيروس كورونا، وكانت المباراة التي جمعت بين ماينتس ودوسلدورف والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منها لحساب الجولة الخامسة والعشرين آخر مباراة أقيمت، وكما بات معلوماً ستجرى المباريات دون جمهور وبعدد محصور من الكوادر الفنية والإدارية ووفق إجراءات سلامة صارمة.

ويعتبر الدوري الألماني أحد أكثر الدوريات تنامياً في جذب الجمهور خلال السنوات الماضية، وذلك لعوامل سلاسة اللعبة وكيفية التصرف بالكرة، إضافةً إلى أنه أصبح مصنعاً لنجوم شبان، وتميز الدوري هذا العام بنجاح الأندية الألمانية في جمع 12.428 نقطة في معاملات أندية الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “اليويفا” حيث تستخدم هذه المعاملات لتحديد عدد المقاعد المخصصة لكل دولة في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، ووفقاً للإحصاءات حلّت ألمانياً في المرتبة الثالثة متقدمة على إيطاليا وفرنسا.

كما لم تتجاوز نسبة مباريات البوندسليغا التي انتهت بالتعادل السلبي سوى 3.3%، وهي نسبة لم يتفوق عليها أي من الدوريات الكبرى الأخرى في أوروبا، ووصل عدد محاولات التسديد المباشر على المرمى في كل مباراة إلى 27 تسديدة، وهي الأعلى في الدوريات الخمسة الكبرى، ويضم الدوري الألماني حالياً بعضاً من أهم الهدافين في هذا الموسم مثل روبرت ليفاندوفسكي وتيمو فيرنر اللذين حلا في قائمة أبرز الهدافين في الدوريات الأوروبية.

قمة مباريات الجولة السادسة والعشرين ستكون واحدة من أقوى وأشهر الديربيات على مستوى العالم، مباراة شالكه ضد بروسيا دورتموند، والتي تعرف أيضاً بديربي “الرور” نسبة إلى نهر الرور الذي يفصل بين المدينتين غلسنكيرشن ودورتموند، وعلى الرغم من وجود بعض الفرق الأخرى في نفس المنطقة من النهر، إلا ان مباراة شالكه ودورتموند تستحوذ على الانتباه الأكثر لأنهم الناديين أصحاب البطولات والتاريخ الأكبر.

ويدخل بروسيا دورتموند المباراة وعينه على استمرار المنافسة على لقب الدوري مع بايرن ميونخ حيث يحتل دورتموند المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري برصيد 51 نقطة، بفارق ثلاث نقاط عن المتصدر بايرن ميونخ، بينما يحتل شالكه المركز السادس برصيد 37 نقطة، وستتجه الأنظار في المباراة إلى نجم دورتموند الصاعد النرويجي هالاند الذي يعيش لأول مرة أجواء ديربي الرور في ملعب سيغنال إيدونا بارك معقل فريقه.

ويتفوق دورتموند تاريخياً على شالكه في المباريات الرسمية حيث تواجه الفريقين في 127 مباراة فاز بروسيا في 51 مباراة بينما فاز شالكه في 38 مباراة، وكان التعادل حاضراً في 58 مباراة، أحرز دورتموند خلالها 227 هدف بينما أحرز شالكه 280 هدف.

جدول مباريات الجولة السادسة والعشرين

مباريات الغد: دورتموند – شالكه، لايبزغ – فرايبورغ، هوفنهايم – هيرتا برلين، دوسلدورف – بادربورن، أوغسبورغ – فولفسبورغ، 4:30 عصراً، فرانكفورت – مونشنغلادباخ 7:30 مساءً.

مباريات الأحد: كولن – ماينتس 4:30 عصراً، يونيون برلين – بايرن ميونخ 7 مساءً.

مباريات الاثنين: فيردر بريمن – ليفركوزن 9:30 مساءً.

أرقام وإحصائيات

– تصدر الدوري الألماني باقي الدوريات الكبرى لناحية تسجيل أكبر عدد من الأهداف لهذا الموسم، إذ استمتع الجمهور بمشاهدة أهداف غزيرة بمعدل 3.2 أهداف في المباراة الواحدة (أي 492 هدفاً في المباريات كافة).

– حقق الدوري الألماني حتى الآن 25.1 خطأ مرتكباً بكل مباراة، وهو ثاني أقل معدل مقارنة بأكبر الدوريات الأوروبية.

– شهدت البوندسليغا 1303 حركة بالكرة في كل مباراة (وهذا يشمل عدد التمريرات وقطع الكرة والتسديدات على المرمى والمراوغات الناجحة)، وهذا الرقم لم يتفوق عليه سوى الدوري الإنكليزي الممتاز بمعدل 1311.

– تحظى البوندسليغا بثاني أكبر قاعدة من اللاعبين الشباب بين أهم الدوريات الأوروبية حيث يبلغ معدل أعمار اللاعبين في الدوري 26.5 عاماً فقط.