جدّي وجدتي في جديد “أسامة”

صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب (مديرية منشورات الطفل) العدد 803 من مجلة أسامة (نيسان 2020) بصيغة إلكترونية، وستعاود الهيئة طباعة العدد ورقياً بعد تجاوز الأزمة الصحية الحالية.

احتوى العدد الذي أخرجه هيثم الشيخ علي مجموعة من الأبواب والموضوعات المفيدة المُتنوّعة. وممّا نُشِر في العدد قصة “الغزال ناي”، كتبتها رؤى جوني، ورسمتها عدوية ديوب، وقصة “حديث في الحافلة” كتبتها ميساء حلواني، ورسمتها ناديا داوود، وقصة “أزهار عجيبة” كتبها عزيز نصار، ورسمتها آية حمود، وقصة “ريم والأحلام” كتبتها يمان ياسرجي، ورسمتها دعاء الزهيري، وقصة “النزهة” كتبتها ياسمين درويش، ورسمتها آية حمود، وقصة “كلنا للوطن” كتبتها فرح شعبان، ورسمتها نجلاء الداية.

ومن السيناريوهات التي ضمها العدد سيناريو “سعيد ورغيف الخبز” كتبه محمد قشمر، ورسمته مادلين عيسى، وسيناريو “كيف أصبح عدنان مجتهداً؟” كتبه علي ناصر، ورسمته نسرين بعلبكي، وسيناريو “أبو حمدو 20 جزيرة الكنز” كتبه ورسمه رامز حاج حسين، وسيناريو “صنارة أمي السحرية” كتبته رنا محمد، ورسمته رنا قويدر، وسيناريو “ليلى 6 نزهة تحت المطر” كتبه ورسمه حسام وهب، وجاء في العدد قصيدة بعنوان “بستاني” للشاعر فوزي الشنيور، رسمها محمد ديبو.

وتُواصِل سمر تغلبي في باب “اكتشف وتعرّف مع سمر” الكتابة عن أسرار الدماغ، أمّا باب “مواهب صغيرة” فقد كتبت فيه رامه الشويكي عن مواهب واعدة في احتفاليّة “طفولة وإبداع”، وكتبت أريج بوادقجي في باب “أسرار الطبيعة” عن أفضل الآباء في مملكة الحيوان، وكتبت أمينة الزعبي في باب “نبات وحياة” عن الشوندر الأحمر، وضم باب “فكر معنا” الذي تُعِدُّهُ ديمة إبراهيم ويرسمه أحمد حاج أحمد عدداً من الفقرات المسلية والمفيدة، كما ضمّ باب “بريد الأطفال” نصاً بعنوان “إنه الأب” للطفلة دلع عمار معلا، ونصاً بعنوان “إلى الجولان” للطفلة شهد محمد علي الأحمد، وكذلك ضم باب “فنانو المستقبل” مجموعة من اللوحات الجميلة لعدد من الأطفال.

أما كلمة العدد فكانت بعنوان “إلى أصدقائنا الموهوبين” كتبها رئيس تحرير المجلة قحطان بيرقدار، داعياً فيها الأطفال إلى الاشتراك في المسابقات الأدبية والفنية التي تقيمها سنوياً مديرية ثقافة الطفل في وزارة الثقافة، وقد رسم كلمة العدد رامز حاج حسين.

وكانت لوحة غلاف العدد للفنانة غصون دمراني، وهي تُعبِّرُ عن فرح الأطفال بلقاء الجدّة والجدّ، وجاء على الغلاف قصيدة بعنوان “جدّي وجدتي” للشاعر قحطان بيرقدار.

يمكن لمن يود قراءة العدد كاملاً الدخول إلى موقع الهيئة العامة السورية للكتاب/مجلاتنا، عبر الرابطين الآتيين:

http://syrbook.gov.sy/index.php?ACT=1&Mid=9&Sid=3

http://syrbook.org/index.php?ACT=1&Mid=9&Sid=3

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *