اقتصادصحيفة البعث

4 مليارات الخطة الإنتاجية لفرع “الطرق والجسور” في حمص

حمص ـ عادل الأحمد

بلغت قيمة الخطة الإنتاجية الإجمالية السنوية المقرّرة لفرع الشركة العامة للطرق والجسور بحمص للعام الحالي 4 مليارات ليرة، فيما بلغت خطة الربع الأول منها 571 مليون ليرة، وقيمة الأعمال المنفذة خلال الربع الأول 536 مليوناً وبنسبة إنجاز بلغت 94%.

وأشار المهندس شهيد حلاس مدير فرع الشركة العامة للطرق والجسور إلى أن العمل في الشركة مستمر رغم الظروف الصعبة في الفترة الماضية، والتي فرضت اتخاذ الكثير من الإجراءات والتدابير حرصاً على سلامة العمال والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، مبيناً أن المشاريع المنفذة خلال الربع الأول هي مشروع البنية التحتية في حي الوعر، وتبلغ قيمة العقد 2,8 مليار ليرة، تم تنفيذ نحو 200 مليون ليرة بنسبة 7%، علماً أن أمر المباشرة تاريخ 5/1/2020، أما قيمة الأعمال المنفذة في الربع الأول من هذا المشروع فبلغت 112 مليون ليرة. وهناك مشروع طريق لمحطة المعالجة في حسياء بقيمة عقدية 616 مليوناً ونسبة التنفيذ 30%، وقيمة الأعمال المنفذة في الربع الأول (135) مليوناً، إضافة إلى مشروع مسار التفريعة السككية في قطينة والتي تبلغ قيمة العقد 1,024 مليار، فضلاً عن 125 مليون ليرة ملحق عقد، وهو مشروع في مراحله النهائية وقد تمّ تنفيذ نحو 40 مليون ليرة في الربع الأول لتصبح نسبة التنفيذ 95%.

كما أن هناك مشروع تأهيل جسرين على تحويلة حمص الغربية “جسر العاصي وجسر الدار الكبيرة” قيمة العقد 313 مليوناً ونسبة التنفيذ في المشروع نحو 75%، وقيمة الأعمال المنفذة في الربع الأول 130 مليوناً، ومشروع الصرف الصحي في شارع شكري هلال وتفرعاته وتبلغ قيمة العقد 255 مليوناً ونسبة التنفيذ 95%، وقيمة الأعمال المنفذة في الربع الأول 30 مليوناً. أما مشروع تكسير الأبنية المهدمة بواسطة النقار فقيمة العقد 282 مليوناً ونسبة التنفيذ 100%، وقيمة الأعمال المنفذة في الربع الأول 40 مليون ليرة، إضافة إلى مشاريع صيانة طرق وبناء خزان أرضي في قرية القبو بقيمة 49 مليوناً في الربع الأول، والمجموع 536 مليون ليرة.

وأشار حلاس إلى الصعوبات التي تعيق العمل، ومنها قدم الآليات وقلّة عدد العمال المهنيين ونقص في الخبرات الفنية والمهنية وخاصة المهندسين والمراقبين الفنيين، إضافة إلى صعوبة تأمين جبهات عمل للمجبول الاسفلتي لتغطية خطة عمل المجابل وفرع الشركة ويبلغ عدد العمال حالياً 392 عاملاً.