مشاريع مائية استراتيجية في دمشق وريفها

ريف دمشق ـ محسن عبود

تابعت مديرية الموارد المائية بدمشق وريفها تنفيذ خطتها لهذا الموسم في مجال المشاريع المائية من خلال تنفيذها العديد من المشاريع الحيوية والاستراتيجية، بما يضمن حماية الموارد المائية، والحفاظ على بيئة نظيفة.

وبيّن المهندس محمود الكعر مدير الموارد المائية بدمشق وريفها أن المديرية تعمل على تنفيذ مشاريع من أهمها: مشروع تغطية جزء من نهر القدام في منطقة جرمانا من قبل المؤسسة العامة للإنشاءات العسكرية بقيمة 24.5 مليون ليرة، حيث تم الانتهاء من المشروع، وهو قيد الاستلام المؤقت، كما تعمل المديرية على متابعة تنفيذ مشروع صيانة نهر تورا من مقسم الخشبة حتى منطقة دوما بقيمة مالية بلغت 50 مليون ليرة.

كما باشرت المديرية مؤخراً بتنفيذ مشروع تعزيل بردى وفروعه بالغوطة الشرقية مع مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية بقيمة 24.400 مليون ليرة، وأشار الكعر إلى أن المديرية انتهت مؤخراً من تنفيذ مشروع صيانة أقنية في كفر حور وحينة ودربل بريف دمشق من خلال عقد مع مؤسسة الإنشاءات العسكرية بقيمة حوالي 10 ملايين ليرة.

وأكد الكعر أن المديرية تقوم بتنفيذ عدة مشاريع لتعزيل مجاري نهري بردى والأعوج وفروعهما الرئيسية في الغوطة الشرقية، بالتنسيق مع الجمعيات الفلاحية والوحدات الإدارية من خلال استخدام آليات المديرية والهيئة العامة للموارد المائية، كما تقوم المديرية بتنفيذ مشروعين بالتعاون مع منظمة العمل ضد الجوع، وهما مشروع صيانة أقنية الري في منطقة دربل، وهو عبارة عن مد أنابيب بولي ايتلين قطر 160مم، وضغط 10 بار، بطول 2 كم، وبقيمة حوالي 40 مليون ليرة، حيث يخدم هذا المشروع أكثر من 3000 نسمة، ويروي حوالي 200 هكتار من الأراضي الزراعية، ويعمل على توفير مياه الري في مواسم شح المياه.

أما مشروع رأس المشرفة وعين عيسى في عرنة فيخدم أكثر من 500 نسمة، ويروي حوالي 300 هكتار من الأراضي الزراعية، وعن وضع السدود ونسبة التخزين فيها بيّن الكعر أن تخزين المياه في سد زرزر على سبيل المثال امتلأ هذا الموسم وبلغ تخزينه حده الأعظمي كون المنطقة شهدت هطولات مطرية غزيرة هذا العام.

وعن تأمين مياه الشرب خلال هذا العام بيّن المهندس الكعر أنه يتم التنسيق مع المؤسسة العامة لمياه الشرب بدمشق لتأمين المصادر لتغطية الاحتياجات المطلوبة لمياه الشرب ولكافة مناطق المحافظة، وتحديد الواقع المائي لجهة تحديد الحوامل المائية والأعماق والغزارات المتوقعة في المناطق المراد الحفر فيها.

وتستمر المديرية بتنفيذ خططها لإنجاز المشاريع والأعمال وفق المحاور التالية: تعزيل المجاري المائية لنهري بردى والأعوج وفروعهما بشكل خاص وبقية الفروع ضمن المحافظة بشكل عام، وصيانة وتأهيل السدود، وتنفيذ العبارات والجسور، وإعادة تأهيل الأقنية الرومانية، وسيتم تنفيذ هذه المشاريع المذكورة وفق الأولويات وحسب توفر الاعتمادات والتمويل اللازمين من خلال خطة العام الحالي والأعوام القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *