الصفحة الاخيرةصحيفة البعث

ثلاثة أفلام قصيرة ضمن “السينما في بيتك”

تتيح  المؤسسة العامة للسينما مشاهدة مجانية لثلاثة أفلام روائية قصيرة عبر منصة فيميو، منها فيلمان احترافيان (كبسة زر) و(توتر عالي)، وفيلم (آدم) الذي يندرج ضمن منح مشروع دعم سينما الشباب وتأتي هذه الخطوة ضمن مبادرة المؤسسة (السينما في بيتك).

الفيلم الوثائقي (كبسة زر) إخراج أيهم عرسان، قصة وسيناريو وحوار شادي وجد شاهين، تمثيل: رنا شميس، خالد القيش، مصطفى سعد الدين، فاتن شاهين، ندين قدور، الطفل جعفر محمود. يتناول الفيلم حكاية معجونة بالألم والأمل معاً، حيث يسير عبر خطين دراميين متوازيين، يتقاطعان في مرحلة لاحقة في صراع بين اليأس والأمل، فرغم قسوة ما نمر به كسوريين إن كان على الصعيد الخاص أم العام في السنوات الأخيرة من خطر وخوف وألم، كان لابد من التشبث بالنظرة الإيجابية والتطلع لمستقبل أفضل، وسبق للفيلم أن نال عدداً من الجوائز.

أما فيلم (توتر عالي) فهو من إخراج المهند كلثوم، سيناريو سامر محمد إسماعيل، تمثيل: علي الصطوف، مي مرهج، ومشاركة خاصة للفنان أديب قدورة. وقد نال الفيلم عدداً من الجوائز، ويتناول مجتمع الهامش أو ما يسمى مجتمع العشوائيات، ويشير المخرج إلى أنه محاولة للدفاع عن سكان الهامش حول مدينة كبيرة وعريقة مثل دمشق، حيث يرى أن هناك العديد من الأعمال التلفزيونية التي شوهت واقع سكان الهامش عبر آلية تلفزيونية استخدمت أدوات بصرية جائرة فبالغت بالحالة المُقدمة وألقت الضوء على بعض الجوانب مغفلة الجوانب الأخرى، مصدّرة أنماطاً من الشخصيات التي ليس لها علاقة بسكان الأحياء العشوائية أصلاً .

بينما فيلم (آدم) فكرة وسيناريو محمد المرادي، إخراج محمد المرادي وايفا عبد، تمثيل الطفلين حسن الكردي، هاشم خضور وحضور خاص للفنان كفاح الخوص. إنتاج المؤسسة العامة للسينما ضمن دعم سينما الشباب، يحمل عنوان الفيلم اسم الطفل الذي تدور حوله الحكاية، ويدور محوره الأساسي حول فكرة أنه لا يمكن الحصول على الأشياء بمجرد الدعاء والتمني، فالطفل “آدم” قد يفعل أي شيء ليثبت صحة كلامه وهذا ما حصل معه عندما أراد أن يثبت صحة كلامه لصديقه. وسبق للفيلم أن فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة الخامس.