رياضةصحيفة البعث

هل يحرم كورونا نجوم العالم من العودة للمستطيل الأخضر؟

مع عزم العديد من الإتحادات الأوروبية استكمال منافساتها الكروية المحلية بعد أن خفت حدة الاجراءات الوقائية، كشف تقرير طبي عن أزمة جديدة قد تؤثر بالسلب على لاعبي كرة القدم الذين تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا حال شاركوا في المباريات المقبلة.

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة “ريبابليكا” الإيطالية فإن الأطباء لاحظوا أنّ المتعافين من فيروس كورونا يعانون من بعض الأزمات في الجهاز التنفسي قد تستمر لمدة 6 أشهر، وأوضحت أنّ أي مجهود بدني يبذله أي لاعب عقب التعافي من كورونا قد يكون صعبا، ولذلك هناك قلق على اللياقة البدنية للاعبين، خاصة وأنّ المباريات سوف تُقام في فصل الصيف، كما أنّ بعض المتعافين من الفيروس قد يجدون صعوبة في التنفس حال المشي لمدة 6 دقائق فقط وأنّ 30% منهم عانوا من أعراض مرض التليف الرئوي، وحذّر التقرير اللاعبين الذين سبق أن تعرضوا لفيروس كورونا من العودة السريعة للمباريات دون الحصول على الراحة الكافية.

وعانت عدة أندية من أكثر من إصابة وعلى رأسها لاعبو أندية الدوري الايطالي من الإصابة بالفيروس ومن أبرزهم باولو ديبالا وبليز ماتويدي.

في سياق متصل انتقد إرنستو فالفيردي المدير الفني السابق لنادي برشلونة عودة مباريات الدوري الإسباني دون حضور جماهيري مؤكدا أنّها تجربة مرعبة.

وقال فالفيردي في تصريحات صحفية: “خوض مباراتين دون جمهور أمر مقبول ولكن أن يصبح الأمر عادة ونصل إلى 100 مباراة أو أكثر دون جمهور  فهي تجربة مرعبة،جربت من قبل التدريب دون جمهور وكان أمرا سيئا للغاية، ولم نكن وقتها على استعداد للعب بهذه الطريقة، إنّه أمر لا أرغب في تكراره”.

لكن المدرب أشار إلى أنّ الوقت الحالي صعب للغاية ومن الطبيعي التكيف على أمور جديدة دخيلة على الكرة الإسبانية،وأردف: “ورغم ذلك، أؤمن أنّ كرة القدم لن تفقد بريقها وستبقى ممتعة وجديرة بالمتابعة”.

تاثيرات كورونا أيضاً وصلت للنواحي الاقتصادية مع كشف تقارير صحفية إسبانية أن إدارة برشلونة قد قررت بيع لاعبها عثمان ديمبيلي خلال سوق الانتقالات الصيفية المقبلة من أجل التخلص من عبء راتبه الضخم ولمواجهة الأزمة الاقتصادية الناجمة عن فيروس كورونا.

وبحسب مسؤولي النادي، فإن الخسائر الاقتصادية نتيجة لتوقف النشاط ومنع الجماهير من الدخول للملعب والمتحف في برشلونة وصلت إلى 140 مليون يورو، وتعكف الإدارة حاليا على تخفيف الأعباء ومواجهة الأزمة.

جزء من ذلك بحسب التقارير التي نقلتها صحيفة سبورت، هي أن يتم التخلص من ديمبيلي وراتبه البالغ 12 مليون يورو سنويا إلى جانب 6.6 مليون  كمتغيرات، لكن المفاجأة أتت في السعر الذي حددته الإدارة والذي سيكون 42 مليون يورو فقط!.

يذكر أن الصحف الإسبانية قد كشفت عن احتمالية إقحام ديمبيلي في صفقة تبادلية مع نيمار يعود من خلالها البرازيلي إلى برشلونة، بيد أن الأمر يبدو مستبعدا للغاية نظرا للعلاقة السيئة التي تربط إدارة الناديين وتمسك باريس الكبير بصاحب الـ27 عاما.