اقتصادسلايد الجريدةصحيفة البعث

التعميم بعدم نقل أكثر من 5 ملايين ليرة بين المحافظات ووقف عمل 6 شركات حوالات مالية

دمشق – البعث

أهاب مصرف سورية المركزي بالإخوة المواطنين عدم نقل الأموال بالليرة السورية بين محافظات القطر (برفقة مسافر) لمبالغ تزيد عن خمسة ملايين ليرة سورية، والعمل على تحويل تلك المبالغ عن طريق المصارف وشركات الحوالات المالية المرخصة العاملة في الجمهورية العربية السورية.

من جهتها، طلبت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد من ست شركات للحوالات المالية، وهي: “إرسال”، “حافظ”، “فرعون”، “شامنا”، “آراك”، “ماس”، التوقف عن تقديم خدمة الحوالات المالية الداخلية في جميع فروعها وعدم استلام أو تسليم أية حوالة اعتباراً من تاريخه لحين إعلامها خطياً بما يخالف ذلك، وذلك تحت طائلة إلغاء الترخيص الممنوح لها وفق شروط وأحكام الترخيص في حال المخالفة وعدم الالتزام.

كما طلبت من هذه الشركات تزويدها بكافة الحوالات المرسلة والمستقبلة للأشهر الثلاثة الأخيرة لتدقيقها والتأكد من التزامها بالتعليمات النافذة من كافة الجهات الإشرافية.

وتأتي هذه الإجراءات حرصاً من المصرف المركزي على سلامة المواطنين وأموالهم وتجنباً لتعرضهم لأية مخاطر محتملة أثناء عمليات نقل الأموال، وفي سياق الإجراءات التي اتخذها المصرف إثر قيامه بعدد من الجولات والمهام الميدانية على شركات الحوالات المالية الداخلية، وذلك بالتنسيق بين مفوضية الحكومة لدى المصارف وهيئة مكافحة غسل الأموال والضابطة العدلية، ونتيجةً للمخالفات المكتشفة التي تضمّنت المضاربة على سعر صرف الليرة وتنفيذ عمليات صرافة غير مرخصة، مع تسليم حوالات مجهولة المصدر على نحو مخالف للترخيص الممنوح لها.

ونتيجة التنسيق بين الجهات المعنية كافة، صدر كتاب الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد المتضمن إغلاق الشركات المخالفة مؤقتاً لغاية اتخاذ القرار النهائي بخصوصها، مع استكمال المهام الميدانية لضبط أية مخالفات أخرى مرتكبة من باقي الشركات”.